أخبار إقليمية



مشروع إعادة إحياء مدينة المحرق...  جهود حثيثة للحفاظ على روح المدينة التاريخية.

مشروع إعادة إحياء مدينة المحرق... جهود حثيثة للحفاظ على روح المدينة التاريخية.

مشروعان من البحرين والإمارات يفوزان بجائزة الآغا خان

23/10/2019

جاء مشروعان خليجيان - مشروع إعادة إحياء مدينة المحرق في البحرين ومركز واسط للأراضي الرطبة في الشارقة - من بين المشاريع الفائزة بجائزة الآغا خان للعمارة لعام 2019.
 ووقع الاختيار على ستة مشاريع فائزة للجائزة، حيث ستتقاسم المشاريع أموال الجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار.
يسلط مشروع إعادة إحياء مدينة المحرق الضوء على تاريخ صيد اللؤلؤ في موقع التراث العالمي. وقد أطلق لأول مرة كسلسلة من مشاريع الترميم وإعادة الاستخدام. وتطور المشروع ليصبح برنامجًا شاملاً يهدف إلى إعادة التوازن بين التركيبة الديموغرافية للمدينة من خلال إنشاء مساحات عامة وتوفير أماكن مجتمعية وثقافية وتحسين البيئة العامة.
 فيما قام مركز واسط للأراضي الرطبة في الشارقة بتحويل أرض قاحلة إلى أرض رطبة وعمل كمحفز للتنوع البيولوجي والتعليم البيئي. وبالإضافة إلى استعادة النظام البيئي الأصلي، أثبت المشروع أيضًا جاذبيته للزائرين محفزًا تقديرهم لبيئتهم الطبيعية ورغبتهم في التعرف عليها.
 وشملت قائمة الفائزين الآخرين مشروع أركاديا التعليمي في جنوب كانارشور في بنغلاديش؛ والمتحف الفلسطيني في بيرزيت بفلسطين؛ وبرنامج تطوير الأماكن العامة في جمهورية تتارستان في روسيا ووحدة التعليم والبحث بجامعة أليون ديوب في بامبي بالسنغال.
 تختلف جائزة الآغا خان للهندسة المعمارية عن العديد من جوائز الهندسة المعمارية الأخرى: فهي لا تكافئ المهندسين المعماريين فحسب، بل تحدد أيضًا البلديات والبنائين والعملاء والحرفيين والمهندسين الذين لعبوا أدوارًا مهمة في تنفيذ المشروع.
تقام الاحتفالات للإعلان عن المشاريع الفائزة وتحديد نهاية كل دورة والتي تجري كل ثلاث سنوات دائمًا في أماكن يتم اختيارها نظرًا لأهميتها المعمارية والثقافية للعالم الإسلامي. في عام 2019، سيقام الاحتفال في كرملين كازان في روسيا، الموقع المسجل على قائمة اليونسكو كموقع للتراث العالمي.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة