أخبار الإمارات



نسبة إنجاز مجمع محمد بن راشد بلغت 30 بالمائة

23/10/2019

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية... يشمل أعلى برج شمسي في العالم وأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية على مستوى العالم.

تم إنجاز أكثر من 30 بالمائة من أعمال المرحلة الرابعة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروع في موقع واحد على مستوى العالم والذي يتم إنشاؤه باستثمارات تبلغ 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار).
وقالت هيئة كهرباء ومياه دبي إن المرحلة الرابعة من مشروع الطاقة الشمسية الضخم تجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية لتوفير الطاقة النظيفة لنحو 320 ألف مسكن، مما يسهم في خفض 1.6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.
 وبمجرد اكتمالها، ستنتج المرحلة الرابعة 950 ميجاواط باستثمار قدره 15.78 مليار درهم (4.29 مليار دولار).
وأضافت الهيئة بأن نطاق العمل يشمل بناء أعلى برج شمسي في العالم بارتفاع يصل إلى 260 مترًا، وبأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة، ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار الساعة.
وخلال زيارة ميدانية لتفقّد تقدم سير الأعمال الإنشائية، أشار سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى إن المرحلة الرابعة من المشروع ستستخدم ثلاث تقنيات لإنتاج 950 ميجاواط من الطاقة النظيفة.
وأوضح الطاير بأن المشروع سينتج 700 ميجاواط من الطاقة الشمسية المركزة - و600 ميجاواط باستخــــدام منظــــومـــة عاكسات القطــع المكافـــئ و100 ميجاواط بتقنية برج الطاقة الشمسية؛ و250 ميجاواط من الألواح الشمسية الضوئية.
خلال الزيارة، اطلع الطاير على تقدم الأعمال في المشروع من عبد الحميد المهيدب، المدير العام التنفيذي لشركة نور للطاقة -1.
وحول تقدم المشروع، قال المهيدب بأن أكثر من 30 بالمائة من العمل في المرحلة الرابعة قد اكتمل مع ارتفاع برج الطاقة الشمسية المركزي إلى أكثر من 50 مترًا. كما تم الانتهاء من الأساسات الإنشائية لخزانات الملح المذاب الحرارية والمكثف والتوربين البخاري، وفقًا له.
وتم تدشين خط الإنتاج داخل الموقع لإنتاج أكثر من 63 ألفًا وحدة. كما وصلت نسبة الإنجاز الكلي في مجمع محمد بن راشد إلى 16 بالمائة. وعند اكتماله بحلول عام 2030، ستبلغ سعة المجمع 5000 ميجاواط.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة