أعمال الحفر



كيلر تستخدم تقنية «جت جراوتنج سويل كريت» في مشروع الخبر.

كيلر تستخدم تقنية «جت جراوتنج سويل كريت» في مشروع الخبر.

كيلر تتصدى للتحديات الجيوتقنية

23/10/2019

وفرت كيلر ”جت جراوتنج سويل كريت” كحل مبتكر لمواجهة المشكلة الرئيسية مع هبوط البناء وظهور التشققات التي تشهدها مشاريع الفلل الجديدة في السعودية.

تعد كيلر واحدة من أكبر مقاولي المنتجات الجيوتقنية في العالم، وقد استخدمت الشركة حلول الحقن الدفقي في مشروع لمجمع سكني ضخم في المملكة العربية السعودية، ليكون ذلك أول مرة يستخدم فيه هذا النظام في البلاد. 
يعد «جت جراوتنج سويل كريت» حلا محتملا لجميع التحديات الجيوتقنية. «إنها أداة قيّمة ومتعددة الاستخدامات لثبات التربة الناعمة، وتعزيز الحمولة الثقيلة، ودعم عمليات الحفر، والأنفاق، والتحكم في المياه الجوفية،» كما يقول محمد موناوار، مدير فرع كيلر في المنطقة الشرقية. 
يقول أن الحقن التدفقي يعد نظامًا لمقاومة التآكل/الإحلال يعمل على خلق منتج تربة/ أسمنت في موقع العمل يعرف باسم سويل كريت. ويعتبر هذا المنتج فعالا في مجموعة واسعة من أنواع التربة، كما أنه مناسب للاستخدام تحت السطح وفي المناطق الضيقة. 
يتكون المشروع السعودي من 22 فيلا كبيرة في الخبر، المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ويقع على ساحل الخليج العربي. ويتم التعاون فيه مع شركة كيلر بولندا. 
يقول محمد بأن الفلل ظهر فيه تشققات وهبوط البناء خلال مرحلة البناء. 
«تحت هذه الظروف، أضطرت الشركة المطورة إلى اتخاذ إجراء سريع باستخدام طرق مختلفة لخفض هبوط البناء. وقد اشتملت بعض الطرق التي استخدمت في البداية على القوالب خفيفة الوزن وتغيير مستويات البلاط الخرساني، ولكن للأسف لم تجد أي من هذه الطرق،» كما يوضح. 
وكان الحل الجيوتقني المقترح من شركة كيلر هو سويل كريت، وهو اقتراح غير مألوف مقدم للشركة المطورة، حيث أن كل العروض التنافسية التي قدمت كانت مايكروبايل، كما يقول محمد. ولدعم هذا الاقتراح، كانت يتعين على كيلر تبني توجه عالي الكفاءة والقيمة الهندسية ويساعد على خفض التكلفة بنسبة 30 بالمائة وتسريع العمل في كل فيلا بنسبة 35 بالمائة. 
ونظرًا لمحدودية الارتفاعات داخل الفيلا، فقد تم تنفيذ 50 بالمائة من أعمدة الحقن في الخارج باستخدام رافعة KB0 والتي ساعدت على استكمال المشروع بنجاح قبل شهر واحد من موعده المحدد. 
وحول هذه التحديات، يقول كامل جورنيكي: «في ظل درجات حرارة قاسية تصل إلى 50 درجة مئوية ورطوبة بنسبة 80 بالمائة، وهي أجواء غير معتادة في بولندا، فإنني أفتخر بأننا نجحنا في مضاعفة جهودنا وتسليم المشروع لعميلنا قبل خمسة أسابيع من الجدول المحدد.» 
من ناحية أخرى، يقول محمد علي، مدير الحسابات الرئيسية في كيلر السعودية: «لقد حقق المشروع نجاحًا ملموسًا للأطراف الثلاثة المشاركة فيه لقد كان أول مشروع مشترك بين كيلر بولسكا وكيلر السعودية، حيث نجحوا في طرح منتجات جديد وتعلم تقنية جديدة. 
ويؤكد محمد بأن أعمدة الحقن التدفقي للتحكم في هبوط وتشققات البناء أول مرة في الشرق الأوسط لا تفتح أبوابًا جديدة في السوق الإقليمية فحـــسب، بل أيضًا تؤكد للعملاء بأن كيلر يمكنــــها تقديم حلـــــول مبتكرة تتميـــــــز بالاقتــــــصادية والفعالية. 
وعن عملاء كيلر في السعودية يقول محمد علي بأن كيلر قد اكتسبت سمعة مرموقة في السعودية، حيث تشتمل قائمة عملائها على أرامكو السعودية، وسابك، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، والشركة السعودية للكهرباء منذ عام 1976. 
وقد قدمت الشركة خدماتها لجميع مصافي أرامكو تقريبًا، ومحطات سابك، ومحطات الطاقة للشركة السعودية للكهرباء، ومحطات المياه التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في جميع أنحاء المملكة، كما يقول. 
وعلى مدى 155 سنة، احتفظت كيلر بمكانة رائدة في جميع أنحاء العالم في توفير حلول جيوتقنية مبتكرة مع عمليات تشغيلية في أكثر من 40 دولة عبر ست قارات، ومبيعات تقدر بنحو 2.1 مليار جنيه استرليني (2.76 مليار دولار). وتوفر الشركة خدماتها من خلال أقسامها التشغيلية الرئيسية - كيلر كراندبو في ألمانيا، وكيل جروب في المملكة المتحدة، وهياورد بيكر في الولايات المتحدة. 
«في ظل مجموعة كاملة من التقنيات والإمكانيات الهندسية الراسخة، فإن كيلر توفر حلول تصميم وبناء مبتكرة لتلبية الاحتياجات الخاصة للمشاريع. وعلى حسب طبيعة التربة والمتطلبات الخاصة المطلوبة، تقدم الشركة أفضل الحلول الجيوتقنية المناسبة من مجموعتها الواسعة من المنتجات المناسبة لمشاريع البنية التحتية والمشاريع الصناعية والتجارية والسكنية والبيئية،» كما يختتم يحيى عيتاني، مدير عام الشركة في السعودية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة