شركات المقاولات



إعادة بناء محطة بيجي للطاقة.

إعادة بناء محطة بيجي للطاقة.

تحالف سيمنز وأوراسكوم يوقع اتفاقية لإعادة بناء محطتين للطاقة في العراق

23/10/2019

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون أن التحالف المشترك المكون من شركة أوراسكوم للإنشاءات وشركة سيمنز قد وقع اتفاقية مع وزارة الكهرباء العراقية لإعادة بناء محطتى بيجى 1 و بيجى 2 فى شمال العراق. 
وسوف تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمحطتي انتاج الكهرباء 1.6 جيجاواط، وذلك عند استكمالهما. ويمثل المحطتان خطوة هامة في خارطة الطريق لشركة سيمنز في إعادة بناء قطاع الطاقة في العراق، حيث أضافت بالفعل أكثر من 700 ميجاواط لشبكة كهرباء البلاد. 
وبموجب الاتفاقية، سوف ترسي الحكومة العراقية عقود بقيمة 700 مليون يورو (775 مليون دولار) للمرحلة الأولى من خارطة الطريق. 
ومن المقرر أن يبدأ العمل فى المشروع بمدينة بيجى، التى تبعد نحو 250 كم شمال بغداد، وذلك بعد إقرار العقود من قبل مجلس الوزراء العراقى والانتهاء من عقود التمويل مع وزارة المالية العراقية، كما أنه من المتوقع أن يكتمل تنفيذ أعمال الإنشاءات في خلال 28 شهرًا بعد الإغلاق المالي للمشروع.
كانت المحطتان في بيجي قد تعرضتا لأضرار مستمرة من قبل الميلشيات.  وسيقوم المشروع باستعادة القدرة المفقودة من المحطتين، ما سيساعد جمهورية العراق على إعادة تشغيل أكبر مصفاة للنفط في المدينة، ومصنع للخرسانة، بالإضافة الى توفير الكهرباء لآلاف المنازل في محافظة صلاح الدين وغيرها من المناطق.
حضر مراسم التوقيع على عقد محطة بيجي وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، والرئيس التنفيذي لسيمنس جو كايسر، ورئيس أوراسكوم كونستراكشون أسامة بشاي، وذلك على هامش منتدى الطاقة 2019 الذي أقيم في بغداد. 
وبموجب العقد، ستقوم سيمنس بتوريد أربعة من التوربينات الغازية SGT5-2000E، بالإضافة لفحص وتجديد 6 توربينات أخرى قائمة. كما ستقوم الشركة ببناء محطتي كهرباء فرعيتين لنقل الطاقة بجهد 400 كيلو فولت ومحطة فرعية أخرى بجهد 132 كيلو فولت، علاوة على المولدات الكهربائية والأنظمة الملحقة بها وأنظمة التشغيل والتحكم الآلي والمعدات الكهربية ذات الصلة.
ومُناقشًا الجوانب المختلفة التي يتضمنها المشروع، أوضح كريم أمين، الرئيس التنفيذي لقطاع توليد الطاقة لشركة سيمنس العالمية: «إنّ إعادة بناء محطتي بيجي 1 وبيجي 2 يُعد جزءًا من المرحلة الثانية من خارطة الطريق لشركة سيمنس في العراق، كما يُعتبر أكبر مشروع تنفذه الشركة بالعراق حتى الآن؛ وذلك من حيث حجم القدرة الإنتاجية للكهرباء التي سيتم توليدها عند إنجاز المشروع. إنّ إعادة بناء محطتي بيجي سيوفر 1.6 جيجا واط من الطاقة الكهربائية، وسيساهم أيضا في خلق المئات من فرص العمل مما يؤكد على التزام سيمنس بالمساهمة في نقل الخبرات للشعب العراقي.»
ويواصل تواجد سيمنس في العراق توسعه بقوة، حيث تنشط الشركة حاليًا وتتواجد في أكثر من عشرين من المواقع العراقية التي تمتد من مدينة البصرة إلى أربيل.  




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة