أخبار الإمارات



المهندس عادل السعيدي، مدير دائرة الخصخصة في شركة مياه وكهرباء الإمارات، خلال افتتاح العروض لمحطة الفجيرة F3.

المهندس عادل السعيدي، مدير دائرة الخصخصة في شركة مياه وكهرباء الإمارات، خلال افتتاح العروض لمحطة الفجيرة F3.

تقديم 6 عروض لتنفيذ محطة الفجيرة سعة 2.4 جيجاواط

21/11/2019

كشفت شركة مياه وكهرباء الإمارات، التابعة لمؤسسة أبوظبي للطاقة، عن تلقيها ستة عروض خاصة بمناقصة مشروع تطوير وإنشاء محطة الفجيرة F3 لإنتاج الطاقة بنظام المُنتِج المستقل.
وتشمل المناقصة تملك حصة في المشروع وتطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة محطة إنتاج طاقة تعمل بتقنية الدورة الغازية التوربينية المركبة والتي من المتوقع أن تصل طاقتها الإنتاجية إلى 2.4 جيجاواط. 
وقالت الشركة الرائدة في مجال تخطيط وشراء وتزويد الماء والكهرباء في دولة الإمارات بأنه سيتم إنشاء المحطة في موقع يتوسط كل من المحطتين العاملتين حاليًا F1 و F2 لتوليد المياه والكهرباء. 
وتعتبر محطة F3 المشروع الثالث عشر الذي يتم تطويره ضمن برنامج المُنتِج المستقل، الهادف إلى رفع الكفاءة وتحقيق الاستدامة في القطاع، بشكل يلبي الطلب المتزايد على الطاقة في دولة الإمارات. 
وسيساهم المشروع في رفع إنتاجية شركة مياه وكهرباء الامارات البالغة حاليًا 17.7 جيجاواط وتشمل بما يقارب 1 جيجاواط باستخدام الطاقة الشمسية.
وكانت الشركة تسلمت أكثر من 30 ردًا من شركات مختلفة تشير الى رغبتها للمشاركة في تقديم عروض لتطوير وإنشاء مشروع محطة الفجيرة F3، الأمر الذي يعكس الثقة العالية للمستثمرين في إمارة أبوظبي. ومن بين هذا العدد تأهلت 20 شركة بعد تقديم وثائق التأهيل، حسب ما أفادت شركة مياه وكهرباء الإمارات.
وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: «تأتي هذه المناقصة متماشية مع برنامجنا المستمر الذي يتضمن الدعوة لتقديم عروض لإنشاء محطة لتوليد الطاقة باستخدام الالواح الشمسية في منطقة الظفرة تصل قدرتها الإنتاجية الى 2 جيجاواط، ومشروع محطة لتحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي في منطقة الطويلة، حيث يعتبر المشروعان الواقعان في إمارة أبوظبي الأكبر في العالم. وتدعم هذه المشروعات، التي بدأت جميعها هذا العام، رؤيتنا للاستثمار في مصادر أكثر كفاءة للطاقة تساعد على تحسين استدامة قطاع المياه والكهرباء.»
وسيبدأ الفريق المختص من شركة مياه وكهرباء الإمارات في عملية تحليل ودراسة العروض المقدمة، ليتسنى تقييم العروض بكل شفافية. ومن المتوقع أن يتم الإفصاح النهائي عن الشركة الفائزة في الربع الأول 2020.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة