أنظمة منع تسرب المياه



ليجولاند دبي وحديقة ليجولاند المائية توفر أكثر من 40 لعبة تفاعلية وزلاقات مائية.

ليجولاند دبي وحديقة ليجولاند المائية توفر أكثر من 40 لعبة تفاعلية وزلاقات مائية.

أنظمة منع تسرب المياه

21/11/2019

في حين يستمتع زوار حديقة ليجولاند دبي وحديقة ليجولاند المائية اليوم بالألعاب المائية أو يسترخون في بركة الأمواج، من الصعب تخيل التحديات التي تمت التغلب عليها أثناء أعمال إنشاء هذه الملاهي في دبي. توم فانديفين من جراكو يحدد التحديات التي واجهت الشركة المسؤولة عن تزويد المعدات لإعداد السطح ثم رش الطلاء على مساحات شاسعة من الخرسانة في المنشأة.

قبل ستة أشهر فقط من الافتتاح في 31 أكتوبر 2016، كان موقع حديقة ليجولاند دبي وحديقة الألعاب المائية ليجولاند ووتر بارك بأكمله يشهد نشاطًا مكثفًا حيث تم رش 50 ألف كجم من أحد الحلول المتينة، المانعة لتسرب المياه والمقاومة للماء على المدى الطويل على مساحة 22 ألف متر مربع تقريبًا من الخرسانة.
لم يكن هذا تطبيق رش عادي، حيث تطلب الأمر معدات ومنتجات وخبرات متخصصة للتصدي لتحديات مشروع بهذا الحجم في الصحراء.
وشكلت الظروف البيئية تحديات فريدة من نوعها، حيث تصل درجات الحرارة خلال النهار إلى ذروتها عند 52 درجة مئوية. ووصلت درجات حرارة بالفعل إلى 68 درجة مئوية في بعض الأحيان. وكانت مستويات الرطوبة عالية تصل إلى 85 بالمائة. بينما كانت الرياح الشمالية الساخنة والجافة تترك كميات هائلة من الرمال في موقع العمل. في بعض الأيام، كان يتعين على العمال كنس حوالي 200 كيلوغرام من رمال الصحراء قبل بدء العمل.
وبسبب الحجم الشاسع للمجمع كان الوصول إلى بعض المناطق صعبًا للغاية. لا يمكن دائمًا وضع معدات الرش بالقرب من المناطق التي تتطلب الطلاء. وكان الحل المتكامل للمقاول هو استخدام معدات تتميز بالقوة الكافية لاستيعاب أطوال خراطيم السوائل الطويلة للغاية (94-120م) لوضع طلاء العزل الأولي (البرايمر) وطلاء البوليوريا.
كانت الحركة في موقع العمل كثيفة للغاية، مع وجود العديد من المقاولين الفرعيين الذين يعملون على استكمال مهامهم في الموعد المحدد، مما أدى إلى وقوع تلوث متكرر للمواقع. كما تم إعداد جزء كبير من الخرسانة التي كانت بحاجة إلى طلاء بشكل غير مناسب، أو لم يتم إعدادها على الإطلاق.
بالإضافة إلى ذلك، تعرضت الطلاءات المقاومة للماء للعديد من بيئات التشغيل المختلفة، من المياه المالحة إلى المياه المحلاة إلى المياه الصالحة للشرب. وتعرضت بعض البيئات لأشعة الشمس المباشرة، والبعض الآخر للغمر المستمر، والبعض الآخر سوف يتعرض لقوى هيدروليكية وتآكل. وكانت إحدى المناطق مخصصة للحياة البحرية الحساسة. وفوق كل هذه التحديات كان السباق مع الزمن. ستة أشهر فقط للانتهاء... وكان العد التنازلي قد بدأ بالفعل.
وتمت دعوة الشركة الموزعة لمنتجات جراكو، دلتا كيم، لتوفير خبرتها ومنتجات الرش والطلاء لهذا المشروع الصعب، وتمكنت من تقديم معدات جراكو المناسبة لإنجاز مهام الإعداد والرش المختلفة في الوقت المحدد وبمستوى جودة ممتازة.
تحضير الخرسانة
عندما دخلت شركة دلتا كيم للمشروع، كان يتم إعداد 22 ألف متر مربع من الخرسانة ولكن من خلال الصقل اليدوي - وهي عملية كانت تتطلب أيدي عاملة كثيرة وتتسم بالبطء وكانت تشكل غيومًا من الغبار لم تعجب العمال الآخرين في المنطقة المجاورة.
مع اقتراب انتهاء الموعد المحدد وتأخر إعداد السطح، جلبت دلتا كيم وحدة العصف البخاري من جراكو «إيكو كويب». يولد العصف بالبخار غبارًا بنسبة 92 بالمائة أقل مقارنةً بالعصف الجاف، فضلاً عن استخدام كميات أقل من المياه مقارنة بالطين السائل أو غيره من طرق العصف الرطب. وتستخدم وحدة إكو كويب أيضًا وسائط أقل مما يعني تقليل الاحتواء والتنظيف.
من خلال استبدال عملية يدوية بطيئة بعملية العصف البخاري السريع، تم تجهيز الخرسانة بسرعة وكفاءة لعملية الطلاء. وكانت إمكانية تحريك إيكو كويب ميزة إضافية تتيح لها المناورة بسهولة من موقع إلى آخر.
الطلاء الأولي (البرايمر)
لرش الخرسانة بالطلاء الأولي (البرايمر)، تم استخدام وحدة الرش XP70 من جراكو. ميزتها الرئيسية هي القدرة على استخدام أطوال خراطيم تصل إلى طول 94 متر. سمح ذلك للمشغلين بالرش بسهولة في المناطق النائية أو التي يصعب الوصول إليها في موقع العمل، بينما يمكن أن تظل وحدة الخلط موجودة على مسافة بعيدة. هذا يعني أيضًا عدم الحاجة إلى التعامل يدويًا مع براميل كبيرة من المواد باستمرار في موقع قريب من المشغل.
تضمن وحدة من جراكو XP70 وضع البرايمر مع عمر افتراضي لمدة 10 دقائق كل مرة. كان هذا يعني توفيرًا كبيرًا في التكلفة لمالك الأصول الذي لم يكن بحاجة لتحمل خسائر مالية بسبب معالجة المواد داخل براميل الطلاء.
وضع طلاء البوليوريا 
كان الطلاء المحدد للخرسانة التي تبلغ مساحتها 22 ألف متر مربع والتي تتطلب العزل المائي هو البوليوريا التي تنتجها شركة فويلكل إندستريال برودكتس. بعد مشاورات صارمة في الموقع مع فريق جراكو ، نُصحت دلتا كيم باستخدام وحدات E-EXP2 Reactor2 ووحدة 70-Graco XP ووحدة Graco Reactor E10HP. وساعدت قابلية النقل التي تتميز بها وحدة E10HP المشغلين على تحريك كميات صغيرة من البوليوريا ورش المناطق التي يصعب الوصول إليها.
وتأتي Graco Reactor2 الجديدة مزودة بأحدث ابتكارات جراكو: تطبيق (قابل للتنزيل مجانًا) يمنح المستخدمين حرية إجراء تعديلات في الوقت الفعلي مباشرةً من هواتفهم الذكية. تمكن المشغلون في نهاية خرطوم الرش الذي يبلغ طوله 120 مترًا من تشغيل أو إيقاف تشغيل الآلة، وتشغيل أو إيقاف تشغيل المضخات، وضبط إعدادات المضخة - مثل درجات الحرارة والضغط - كل ذلك دون الحاجة إلى الرجوع إلى الآلة.
أصبح تطبيق Reactor لا يقدر بثمن للمشغلين الذين يعملون في ليجولاند دبي. حيث لم يعد هناك حاجة للمشي ذهابًا وإيابًا إلى وحدة المفاعل أو الصراخ لإيصال التعليمات لشخص أسفل خط الرش لضبط معايير الوحدة. يمكن ضبط كل شيء والتحكم فيه على راحة أيدي المشغلين عبر هواتفهم الذكية. هناك ميزة أخرى لتطبيق Reactor يقدرها مورد المواد، وهي القدرة على عرض مستويات براميل المواد في الوحدات في الوقت الفعلي من مكاتبهم في ألمانيا ودبي.
المواصفات الفنية
لتلبية الاحتياجات المتنوعة لمختلف الركائز التحتية وبيئات التشغيل في ليجولاند دبي، قام مورد مواد الطلاء فويلكل إندستريال برودكتس باستخدام أربعة منتجات مشتركة مانعة للتسرب ، وإصلاح اثنين من منتجات الخرسانة وإعدادهما، وتطبيق طلاءين أوليين (برايمر) ، وثلاثة أنظمة بطانة واقية واثنين من الأطلية العلوي:
? إعـــــداد الـــــركيــزة التحـتية: Quick Prime S ، وQuick Prime SF، و Quick Fill ME ، وNS
? أنظمــــــــــــة البطـــانـــــــــــــــة: Quick Seal MP 250، وPP350، وQuick Spray Industrial وIndustrial W
? أنظمة الأرضيات: Quick Coat PU و Quick 500 Floor.
? فيما قدمت دلتا كيم معدات التطبيق التالية:
? Graco Reactor2 E-XP2 
? Graco Reactor E10HP 
? Graco Fusion Air Purge Gun مع غرفة الخلط 4242 وطرف دائري. 
? وحدة الرش اللاهوائي الجمعي Graco XP70
? وحدة العصف البخاري Graco EcoQuip2 لإعداد السطح.
على الرغم من التحديات الضخمة والجدول الزمني الضيق للغاية، تم الانتهاء من جميع المشاريع الفرعية في الوقت المحدد بما حقق رضا العميل التام. وأصبح ليجولاند دبي مشروعًا مرجعيًا في الشرق الأوسط لاستخدام البوليوريا. بعد وقت قصير من الانتهاء من هذا المشروع، بدأ المقاولون العمل في بحيرة كريستال لاغون في دبي، وهي بحيرة ضخمة تبلغ مساحتها 40 ألف متر مربع تستخدم البوليوريا.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة