الدهانات والطلاء الخارجي



سيرلس بي إس 6920... حماية فعالة ضد عوامل التربة الصعبة.

سيرلس بي إس 6920... حماية فعالة ضد عوامل التربة الصعبة.

لاصق واكر يعزز الشكل الجمالي

21/11/2019

تؤكد شركة واكر أن منتجها سيلرس بي إس 6920 من مواد اللصق الخالية من المذيبات يمكنه أن يساعد على إنتاج دهانات توفر الحماية من البقع وتعزز أسطح الأرضيات.

تطرح واكر- الشركة العالمية الكيمائية المعروفة- لاصقًا مبتكرًا خاليًا من المذيبات يمكن استخدامه للأرضيات الإسمنتية لضمان الحماية المتميزة من البقع وتعزيز سطح الأرضية. 
تم الكشف عن سيرلس بي إس 6920 في معرض الدهانات الأوروبي 2017، وقد تلقي استجابة جيدة في منطقة الشرق الأوسط، كما يقول مايور أبدهياي، مدير المبيعات في واكر لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. 
يستند المنتج على تكنولوجيا ألفا-سيلان، ويعد بديلا عالي الكفاءة لأكواب الماء أو السيلان. فخاصية الحماية من البقع بشكل خاص تجعل المنتج مميزًا عن باقي المواد اللاصقة. كما تظهر متانة المنتج عندما تتعرض الأرضيات لحمولة ثقيلة من معامل تربة أو أقدام أو حركة مرورية، ولكنها تحتفظ بمظهرها الجذاب، كما يقول متحدث باسم الشركة. 
وحسب ما يقول، فإن مطوري العقارات والمخططين يميلون بشكل كبير إلى الأرضيات الخرسانية أو الإسمنتية التي يمكن استخدامها مباشرة بدون وضع بلاطات أو قطع خشبية أو لينوليوم أو أي أغطية أخرى. ويتم صقل هذه الأسطح للتوافق مع أعلى المعايير الجمالية. 
«يمكن إيجاد الأرضيات الإسمنتية ذات العلامة المرموقة في العديد من محلات الأزياء والمعارض وغرف البيع ومجمعات التسوق والمطاعم والجاليرهات والمتاحف، كما أنها منتشرة في غرف المعيشة في البيوت،» كما يقول. 
ولكن هذه الأرضيات تتميز بالمتانة والصلابة بالطبيعة، ولكن إذا لم يتم معالجتها، فإنها تكون عرضة لجذب الغبار، ويصعب صيانتها، فضلا عن تعرضها للبلي سريعًا.
«لحمايتها، عادة ما يتم تشريب الأرضية، ولكن هذه العملية لا تكون فعالة في الواقع العملي. فكثير من السوائل التي تقع على الأرضيات تتسبب في ظهور بقع بالرغم من معالجة الأرضية. 
ولكن يمكن علاج ذلك مع سيلرس بي إس 6920 الذي يتيح إنتاج معامل تشريب بمكون أحادي عالي الفعالية، ويوفر الحماية الكاملة ضد البقع مع تعزيز سطح الأرضية. 
ولمزيد من التوضيح، يقول المتحدث باسم الشركة بأن عدم معالجة الخرسانة والأرضيات الإسمنتية يؤدي إلى سطح مسامي، وهذا يتيح دخول السوائل من المسامات مثل زيوت المحرك، واللدائن البلاستيكية من إطارات السيارات، والزيوت، والمشروبات المسكوبة، والكاتشب، وأي أطعمة أخرى. كما أن هذه المسامية تقلل من القوة الميكانيكية للأرضيات. 
ومن الخصائص الأخرى للأسطح الإسمنتية هي أنها غير مقاومة جيدًا للبلي، وهي مشكلة لا تظهر في البيوت فقط، بل في المستودعات وغرف البيع أيضًا. لذا يصبح من الضروري حماية هذه الأسطح ضد الكشط قبل استخدامها. 
وتعتمد الطريقة المستخدمة على نوع الحمولة المتوقعة والمتطلبات الجمالية المطلوبة. إذا لم يكن هناك تلامس مع المواد الكيميائية، فإن المطور عادة ما يتجه لعملية التشريب. 
وحسب معايير EN 1504-2، فإن تشريب الخرسانة هي طريقة معالجة تعمل على ملء مسام السطح جزئيًا أو كليًا. وعلى حسب درجة امتصاص الخرسانة وكمية الإعداد المستخدم في المعالجة، فإنه يتم تشكيل فيلم رفيع على السطح الخرساني. 
وقد تم تطوير معامل تشريب يستخدم تكنولوجيات مختلفة لمعالجة الأراضي الإسمنتية. ومن بينها معامل السليكات المعروف بأنظمة أكواب الماء، ومعامل السيلان المرتكز على المذيبات. 
ولكن تواجه هذه التكنولوجيات تحديات كبيرة تكمن في تعدد مواد التربة الشائعة كما يؤكد المستهلكون في صناعة البناء، وكما أظهرت اختبارات واكر. وقد أظهرت الاختبارات المعملية، إن القهوة والكولا والخردل تترك بقعًا دائمة على الأراضيات المشربة بعد 24 ساعة من ملامستها. 
يندرج سيلرس بي إس 6920 إلى مجموعة البوليثيرز ألفا- سيلان التي جذبت الأنظار في صناعة المواد اللاصقة والمانعة للتسرب في السنوات الأخيرة. ومثل جمي البوليثير سيلان، فإن سيلرس بي إس 6920 خضع لتشبيك بالسيلان لتشكل شبكة سيلوكسان فور تعرضها للرطوبة.
ويتم تحقيق التصلب الكافي السريع في حالة وجود محفز أمينوسيلان. 
وقد قام المطورون في واكر بتصميم بوليمر جديد للاستخدام في معامل التشريب للأرضيات الإسمنتية. وقد اعتمدت الأبعاد الرئيسية على الهياكل الكيميائية لقوالب البناء سيلان وطول سلسلة البوليثير. 
على سبيل المثال، تم تعديل قوالب البناء سيلان بحيث يتصلب سيلرس بي إس 6920 ليشكل شبكة ضيقة المسام من وحدات هيكلية مثل الكوارتز. وبفضل الاستفادة القصوى، فإن اللاصق الجديد يتمتع بلزوجة منخفضة تتسرب عميقًا في مسامات الطبقات التحتية الإسمنتية، لتملائها بالكامل أو أقل أو أكثر قبل التصلب في شكل مادة صلبة. 
إن الهيكل الكيميائي للاصق الجديد يجعل السطح المعالج للأرضيات مقاومًا للمياه والزيت أيضًا. 
ونظرًا لأن سيلرس بي إي 6920 مع هيكله على شكل كوارتز يساعد ميكانيكيًا على تعزيز الطبقة التحتية، فإن الأرضيات المعالجة تكون مقاومة للكشط، ويمكنها تحمل حركة المشاه الكثيفة، أو حتى يمكن لشاحنة قلابة المرور من فوقها، فضلا عن السيارات أو المركبات الثقيلة. 
ومن حيث السلامة، فإن سيلرس بي إس 6920 يعد خاليًا من المذيبات ومصنف باعتباره مادة غير خطيرة. وتصل نقطة الاشتعال إلى أكثر من 100 درجة مئوية، ومن خفض مخاطر الحريق. 
وبسبب انخفاض اللزوجة، فإنه يمكن معالجة سيلرس بي إس 6920 بدون الحاجة إلى استخدام مذيبات. ولكن يمكن للقائمين على هذه العملية إضافة مذيبات إذا لزم الأمر. كما يمكن أيضًا إضافة دقيق الكوارتز، أو الصبغات أو أي مواد صلبة أخرى لضبط الخصائص الميكانيكية والبصرية للمستخدم النهائي ضمن حدود واسعة.
سهولة الاستخدام 
إن معامل التشريب المصنوع من سيلرس بي إس 6920 يتميز بسهولة الاستخدام للغاية: يمكن وضعه على الأرضيات ذات الصلة باستخدام ممسحة، أو أسطوانة قصيرة، أو أي مسدس رش غير هوائي. وبعد 24 ساعة، تستكمل عملية التصلب، ويمكن السير على الأرض أو معالجتها بأي شيء آخر حسب الحاجة. إذا كانت الطبقة التحتية عالية المسام (وبالتالي تمتص بشدة)، فإنه يجب وضع طبقتين لتحقيق أفضل النتائج. 
إذا تم وضع معامل تشريب على طبقة تحتية عالية الامتصاص، فإن الطبقة الأولى تقوم بملء المسام وتقوية الأرضية. ومعظم المعامل يتم امتصاصها في الطبقة التحتية، ويبدو عندئذ السطح غير متناغم. ولكن مع الطبقة الثانية فقط، يبدو السطح متناغمًا ومستويًا، ومصقولا. ويساعد الفيلم الذي تسفر عنه هذه العملية على خفض خشونة السطح بشكل ملموس وإيجاد سطح موحد وعالي اللمعة.
النتائج
الحماية الممتازة من البقع، اللون المكثف، القوة الميكانيكية، هي ثلاث مزايا تنتج عن عملية التشريب باستخدام سيلرس بي إس 6920. 
يقول المتحدث باسم الشركة بأن تأثير اللون المكثف يكون ملموسًا للغاية. إذا تمت معالجة أرضيات إسمنتية بتركيبة شفافة من سيلرس بي إس 6920، فإن السطح سيبدو أغمق وستبدو الألوان أكثر كثافة. وعلى الأرضيات المصقولة، تبرز الأحجار بشكل جميل. 
«هذا التأثير البصري يلقى رواجًا كبيرًا بين الكثير من مطوري العقارات، فهو يكشف عن المظهر عالي الجودة للأرضيات. وتساعد المتانة والدمج على تحسين قدرة مقاومة الخدوش،» كما يضيف. 
ولكن الميزة الأساسية لسيلرس بي إس 6920 تكمن في مقاومة الغبار والأوساخ. فقد قام مهندسو واكر بمقارنة المنتج مع المعامل الموجود في الأسواق والمعتمد على السليكات-و السيلان. 
تم اختبار عشرين طبقة تحتية. وقد تم مسحها جميعًا في البداية بمناشف مطبخ جافة ثم مبللة بعد 24 ساعة. وفي حالة التشريب بالسيلكات، ظهرت بقع على 14 طبقة تحتية من بين الـ 20. 
في حالة السيلان، كانت النتيجة 7 طبقات، وفي حالة استخدام سيلرس بي إس 6920، كانت النتيجة 3 فقط. هذه النتائج (انظر إلى الشكل) تؤكد أن المنتج يوفر حماية أكبر مقابل المعامل المعتمد على التكنولوجيا التقليدية. 
حسب ما يقول أبدهياي، فإن عملاء واكر في الشرق الأوسط وأفريقيا قد استخدموا حلول الأرضيات الهجينة بنجاح، كطبقة واقية للأرضيات في المستودعات ومواقف السيارات والخرسانة والتيرازو وغيرها. 
ويؤكد بأن سيلرس بي إس 6920 يعد حلا أحادي المكونات، سريع التصلب، يضمن سهولة الاستخدام ومن ثم توفير الوقت والجهد للعاملين عليه. 
«لقد تلقينا ردود أفعال هائلة عن هذا المنتج في المنطقة حتى الآن. يمكن تركيب بي إس 6920 لكن من الاستخدامات الداخلية والخارجية، فضلا عن استخدامه كمادة لاصقة للسجاد الحجري الزخرفي.» 
«إن المزايا مثل تركيبة أحادية المكونات، وسهولة التصليح، والمقاومة الممتازة للبقع والخدوش، والخلو من المذيبات، وتعزيز التنفس للدهانات تميز المنتج عن باقي المنتجات مقارنة بالاستخدامات التقليدية المستخدمة في الصناعة الآن،» كما يختتم. 
يرجع نشاط مجموعة واكر في منطقة الشرق الأوسط إلى الثمانينيات. ولتعزيز مبيعاتها في المنطقة خصوصا لمنتجات البوليمر، تم تأسيس واكر كيمي دبي في عام 1999. وفي عام 2000، تم افتتاح أول مكتب في دبي لدعم منطقة الخليج. وبعدها بسنتين، تأسست شركة واكر كيماكلز الشرق الأوسط كشركة تابعة مملوكة بنسبة 100 بالمائة. واليوم تخدم الشركة عملائها في شبه الجزيرة العربية، والقارة الأفريقية، ودول شرق الخليج.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة