التصميم الداخلي



كولاب... تعد بمثابة جاليري، ومساحة للفعاليات، ومركز للشبكات.

كولاب... تعد بمثابة جاليري، ومساحة للفعاليات، ومركز للشبكات.

مركز للمواد المبتكرة للمصممين

21/11/2019

في قلب مركز التصميم في دبي، افتتحت كولاب أول مكتبة للمواد في دولة الإمارات، بما يوفر للمصممين عرضًا لأحدث المواد واتجاهات التصميم من جميع أنحاء العالم، ومصدرًا للإلهام، ومركزًا للتعليم.

تهدف كولاب- أول مكتبة مواد مصممة لهذا الغرض في دولة الإمارات العربية المتحدة- إلى أن تكون نافذة مجتمع التصميم على عالم ابتكار وعمليات المواد، وتتطلع إلى تحقيق نقلة نوعية في الطريقة التي يتم بها اختيار المواد للمشاريع في المنطقة.
من خلال موقعها الاستراتيجي في قلب مركز التصميم في دبي - في المبنى 1 ب في حي دبي للتصميم - افتتحت مكتبة المواد منذ بضعة أشهر فقط، إلا أنها تلقت بالفعل استجابة هائلة. «نحن متفائلون بإحداث التغيير بالشراكة مع موردي المواد الذي نتعامل معهم،» كما يقول ريتشارد ويلسون، المديرالإبداعي.
وبالإضافة إلى وظيفتها الأساسية كمكتبة للمواد ومركز للإلهام والتعلم، تشكل المكتبة أيضًا معرض ومساحة للتفعيل ومركز للتواصل في محاولته للجمع بين مجتمع الإبداع بأكمله.
وتهدف المكتبة إلى رفع مستوى التصميم في جميع أنحاء المنطقة من خلال تقديم منصة لعرض أحدث اتجاهات المواد والتصميم من جميع أنحاء العالم مع إبراز التميز في التصميم الإقليمي.
يقول ويلسون نقلاً عن خبراء بأن العالم في طريقه إلى الثورة الصناعية الخامسة وأن توجيه الدفة نحو المستقبل يعتبر إعادة عرض ثابتة ولكنها مضمونة للمواد الأساسية في العالم.
ويضيف: «دورنا إذن هو ببساطة ربط مجتمع الإبداع والتصميم الإقليمي بالابتكار والعمليات في مجال المواد من جميع أنحاء العالم من أجل إطلاق تلك الشرارة أو الفكرة التي قد تساعد فقط في تحقيق هذا التحول المنشود.»
ويرى ويلسون إنه على الرغم من أن المصممين قد لا يحددون بالضرورة المواد التي لا يعرفونها، إلا أن هذا لا يعني أنهم ليسوا متعطشين لمعرفة المزيد. وعلى نفس هذا المنوال، يعتقد أن هذه المنطقة مهيأة لمشاريع رائدة يمكن فيها استخدام مواد وعمليات جديدة وقد يكون ذلك بمثابة حافز للتغيير الإيجابي ومثال يحتذي به العالم، على حد قوله.
«نحن في غاية السرور إذ نجوب الكوكب بحثًا عن أحدث الابتكارات والتطورات ونقدمها إلى كولاب. كل ما يمكن أن نأمله في المقابل هو نفس التعطش للمعرفة والدعم من مجتمع التصميم.»
ويشير إلى أنه نظرًا لموقع كولاب المحايد وغير المتحيز - حيث لا يوجد لديها أي جدول أعمال أو مبيعات للمواد التي تعرضها والردود الإيجابية التي تتلقاها حتى الآن، لا يوجد سبب يمنع كولاب من إثبات نفسها كقبلة للتصميم في المنطقة خلال السنوات المقبلة.
في قلب كولاب توجد مكتبة العينات التجارية- مجموعة متنامية من المواد المبتكرة من جميع أنحاء العالم- مفتوحة للمهندسين المعماريين والمصممين والمبدعين والمصنعين وهواة المواد للاستكشاف والمعاينة.
ويوضح ويلسون بأن المكان يهدف إلى توفير وسيلة غير متحيزة لمجتمع التصميم للرؤية واللمس والمعرفة والبحث والمناقشة، آملاً أن يتم تطبيق هذه المعرفة والخبرة على ممارساتهم الخاصة.
ويتابع: «نهدف إلى عرض مواد من كبار موردي المواد في جميع أنحاء العالم ممن لديهم مصلحة تجارية في تزويد المنطقة ولكنهم مهتمون بالابتكار في المواد أيضًا.»
ودخلت كولاب في شراكة مع ماتيريال كونكشن، هيئة التصميمات الرائدة المعتمدة على المواد وشريك العلامات التجارية الأكثر ابتكارًا في العالم، لاستضافة أول جدران مبتكرة في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في حي دبي للتصميم.
تعتبر جدران الابتكار التي صنعها فريق خبراء من ماتيريال كونكشن بعناية فائقة من المظاهر المادية للخبرة الاستشارية التي تتمتع بها ماتيريال كونكشن، والعينات الملموسة من المواد، والرؤية متعددة القطاعات، وتضم مجموعة من المواد وفق أحدث التقنيات وضمن مفاهيم الاستدامة.
ووفقًا لويلسون، تأتي المواد أولاً. يقول: «الأهم من ذلك، ينبغي للمصممين أن يهتموا بتصميماتهم بقدر المواد التي يختارونها. مع وضع ذلك في الاعتبار، نريد مساعدة مجتمع التصميم على فهم أهمية اختيار المواد بشكل أفضل.»
من خلال شراكتها مع ماتيريال كونكشن، تأمل كوبال في استخدام معلوماتها في مجال المواد لمساعدة الصناعة على الابتكار. يضيف ويلسون: «من خلال توفير الوصول إلى بعض أفضل حلول المواد وتوفير نظرة ثاقبة على فرص الغد، نأمل أن نعمل كمحفز لأفكار المواد والمنتجات الجديدة.»
وتقول خديجة البستكي، المديرة التنفيذية في حي دبي للتصميم، مرحبة بكولاب في مجتمع التصميم: «إن شركاء الأعمال، مثل كولاب، سوف تساهم في تعزيز عروضنا في حي دبي للتصميم، كما سترتقي بالتصميم أيضًا في جميع أنحاء المنطقة من خلال تسهيل الوصول للمواد والمعلومات ذات الصلة للمصممين. نأمل أن تكون التصميمات من جميع أنحاء دولة الإمارات مستوحاة من جدران الابتكار المعروضة وأن تتمتع بالفرصة االتي تتيحها كولاب من حيث التواصل وحرية الإبداع.» 
يتم تحديث جدران الابتكار كل ثلاثة أشهر مع 20 من أكثر المواد والتطورات إثارة في مختلف المجالات. تتصل جميع المواد بمكتبة المواد القائمة على الاشتراك في ماتيريال كونكشن، والتي تعد أكبر مكتبة في العالم تضم المواد والعمليات المتقدمة والمبتكرة والمستدامة في العالم، مع مكتبات المواد المتنامية باستمرار في جميع أنحاء العالم وقاعدة بيانات على الإنترنت توفر الوصول الفوري إلى أكثر من 7 آلاف مادة.
تتمثل مهمة كولاب في توفير مساحة إبداعية للمصممين للابتكار والتأمل وفهم جميع جوانب المواد. يهدف برنامج المحادثات والندوات وحلقات النقاش والعروض التقديمية إلى تشجيع الإبداع. وبالإضافة إلى ذلك، يقول ويلسون بأن جلسات الغداء والتعلم، وعروض التطوير المهني المستمر، وأمسيات التواصل ستقام بشكل منتظم.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة