البلاستيك



تكنولوجيا كاتلوي تعزز متانة أغشية الأسقف

26/12/2019

عملية تي بي أوه بمفاعل كاتالوي.

تحمي أنظمة العزل المائي المباني من العوامل الخارجية، كما توفر العزل وتساهم في توفير الطاقة وحتى دعم تركيب الألواح الكهروضوئية، وبالتالي تقدم مستوى عالٍ من الراحة مع بصمة بيئية صغيرة نسبيًا في المباني والمستودعات السكنية والمؤسسية.
على مدار أكثر من 20 عامًا، يحرص العملاء على اختيار أنواع البولي أوليفينات الحرارية البلاستيكية (TPO) من ليوندلباسيل، وهايفاكس وسوفتل وأدفلكس* والتي يتم إنتاجها باستخدام عملية كاتالوي* أجل أغشية العزل المائي. توفر هذه المنتجات العديد من المزايا مقارنة بأغشية كلوريد البولي فينيل مع الملدنات (PVC-P) والإيثيلين بروبيلين دين تيربوليمر (EPDM)، مثل عمر الخدمة الطويل والتوازن الممتاز في الصلابة ومقاومة الصدمات، وسهولة التركيب وقابلية اللحام وغياب الملدنات في (كلوريد البولي فينيل مع الملدنات (PVC-P)).
وتشتمل المزايا الأخرى لهايفاكس وأدفليكس تي بي أوه على الوزن الخفيف (سهولة المناولة والنقل)، ومقاومة كيميائية جيدة للوسائط والتربة العدوانية، ومقاومة التآكل.

ما هي عملية كاتالوي؟
عملية تعود ملكيتها لشركة ليوندلباسيل لإنتاج مفاعل البولي أوليفينات الحرارية، على عكس منتجات البولي أوليفينات الحرارية المصنعة باستخدام عملية التركيب الميكانيكي. وكما هو موضح في الشكل 1، تشتمل الطريقة التقليدية لإنتاج البولي أوليفينات الحرارية المركب ميكانيكيًا على عمليتي بلمرة منفصلتين: واحدة للمرحلة الصلبة أو المصفوفة (البولي بروبيلين (PP) على سبيل المثال) ، والأخرى للمرحلة المطاطية. ثم يتم مضاعفة المكونين من خلال عملية السحب.
تقنية كاتالوي (انظر الشكل 2) عبارة عن عملية من خطوة واحدة يتم خلالها إنتاج المرحلتين (الصلبة والمطاطية) في خطوة بلمرة واحدة. تشتمل سبائك المفاعل على مراحل موزعة بشكل موحد في بعضها البعض (مطاط داخل المصفوفة البلورية)، مما يتيح التحكم في الخصائص الرئيسية مثل:
? صلابة وتأثير التوازن
? المقاومة الحرارية
? المرونة منخفضة درجة الحرارة
? معدل تدفق الذوبان (تتوفر درجات مع مجموعة واسعة من المعدلات)
? الثقل النوعي المنخفض
تمثل الدرجات المنتجة باستخدام عملية كاتالوي حبيبات حرة التدفق لسهولة التعامل مع المواد.

درجات البولي أوليفينات الحرارية (تي بي أوه) للتسقيف أحادية الرقائق
يضمن التوزيع المتميز للحبيبات في المصفوفة في الطور المطاطي النموذجي لدرجات البولي أوليفينات الحرارية (تي بي أوه) التي تنتجها كاتالوي خواص المتانة والثبات ذات الأهمية القصوى لأغشية الأسقف (انظر الشكل 3). يمكن تصميم المحتوى ونوع المطاط للوصول إلى المرونة المطلوبة والأداء الميكانيكي دون استخدام الملدنات، والتي تميل إلى النزوح وبالتالي يمكن أن تساهم بشكل سلبي على البيئة من خلال الانبعاثات الضارة.
تتكون أغشية التسقيف أحادي الرقائق (SPR) للأسقف المسطحة أو ذات الانحدار المنخفض عادة من مادة الصفائح الاصطناعية التي يمكن تركيبها مباشرة على ركيزة مناسبة. يتم تسويق درجات درجات البولي أوليفينات الحرارية (تي بي أوه) المنتجة من كاتالوي لأغشية التسقيف أحادي الرقائق (SPR) تحت العلامتين التجاريتين هايفاكس وسوفتل. في صناعة العزل المائي، يشار إليها أيضًا باسم سبائك البولي بروبيلين المرنة (FPA) أو البولي أوليفينات المرنة (FPO). وتعتبر درجات هايفاكس بوليمرات أساسية وتحتاج إلى صياغتها مع حزمة تثبيت مناسبة، وإضافات اللون، ومثبطات اللهب من أجل شكل خارجي متين ودائم.
قد يتم سحب الأغشية المستندة إلى هايفاكس تي بي أوه دون استخدام المواد اللاصقة ويمكن تقليل المذيبات أو التخلص منها تمامًا. كما يمكن أن يستفيد المقاولون من تركيب نظيف وآمن: هذه الأغشية لا تتطلب لهبًا مفتوحًا (مشاعل) ويمكن لحامها عن طريق اللحام بالحرارة أو الهواء الساخن وأيضًا تثبيتها ميكانيكيًا.
تسمح مرونة وسهولة تركيب هذه الأغشية للمهندسين المعماريين بإنشاء هياكل متطورة مثل تيمبودروم، وهو مكان لاستضافة الفعاليات متعدد الأغراض في برلين بألمانيا. توفر درجات هايفاكس تي بي أوه للأغشية مرونة لاستيعاب الاختلافات في سطح السقف النموذجي والقوة للقيام بذلك دون تمزيق أو قطع.
تتمتع درجات هايفاكس بلون فاتح جوهري ويمكن أن تصبغ باللون الأبيض / الظلال الخفيفة لتحسين الانعكاس / الانبعاث. سوف يحافظ السطح الأبيض العاكس للشمس على درجة حرارة قريبة من درجة حرارة الهواء - قاعدة ما يسمى «السقف البارد». في أحد أيام الصيف الحارة، يمكن أن يصل الفرق في درجة حرارة الغشاء الأسود مقابل الأبيض إلى 30 درجة مئوية (انظر الشكل 4)، وهذه المناطق ذات درجات الحرارة العالية بشكل استثنائي تولد تأثير الجزيرة ذات الحرارة الحضرية (UHI) في العديد من المدن.
يستخدم هايفاكس تي بي أوه في الأسطح الباردة لتقليل الطلب على أجهزة تكييف الهواء، مما يؤدي إلى انخفاض انبعاثات غازات الدفيئة وإنتاج الضباب الدخاني. كما أن تأثير الجزيرة ذات الحرارة الحضرية (UHI) يقلل تأثير المخاطر الصحية المرتبطة بموجة الحرارة.
تتميز درجات هايفاكس بمقاومة كيميائية وتمثل الحل الأمثل لإنتاج الأغشية المناسبة لـ «السقف الأخضر» أو «أسطح الحدائق» والمناطق المزروعة على الأسطح المسطحة. تقلل الأسطح الخضراء من تأثير الجزيرة ذات الحرارة الحضرية (UHI) في المناطق المكتظة بالسكان، وتحسن من جودة الهواء، وتبطئ تدفق مياه الأمطار. يُفضل استخدام البولي أوليفينات الحرارية (تي بي أوه) الناتج عن عملية كاتالوي بسبب مقاومته الجيدة للجذور وغياب الملدنات والكلور والمعادن الثقيلة والمواد السامة للجذور والمبيدات الحيوية.

درجات البولي أوليفينات الحرارية (تي بي أوه) في أغشية التسقيف متعددة الطبقات
يشمل تسقيف البيتومين المعدل بالبوليمر أنظمة متعددة الطبقات، يتم تعديلها بالمطاط للحفاظ على المرونة في مجموعة واسعة من درجات الحرارة. عند استخدام ستيرين بوتادين ستيرين كمعدل، يتم تحقيق أداء مرونة جيدة في درجات الحرارة المنخفضة ولكن مع حساسية أعلى لآثار أشــــعة الشـــمس: لهــــذا السبب تحتاج أغشية السقف إلى الحماية بواسطة رقائق الألواح أو الحبيبات المعدنية.
تُستخدم أيضًا درجات البولي أوليفينات الحرارية (تي بي أوه) عالية الأداء من كتالوي (ادفليكس تي بي أوه) كمعدلات، بنسبة مئوية تتراوح عادة بين 5 بالمائة إلى 15 بالمائة، من أجل تعديل البيتومين لكل من أداء درجات الحرارة الباردة والعالية.
ولاحظ العملاء أن تركيبات البيتومين المنتجة باستخدام درجات أدفليكس يمكن أن تحقق درجة حرارة باردة تصل إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر حتى بعد التعرض للحرارة والأشعة فوق البنفسجية لسنوات طويلة، مع اختراق أقل بكثير مقارنة بمعدلات البيتومين النموذجية الأخرى. تتميز درجات أدفليكس أيضًا بمقاومة درجات الحرارة العالية، والتي تتحول في المناخات الحارة إلى مقاومة آثار الأقدام وسلامة ميكانيكية للغشاء، مما يلغي الحاجة إلى تغطيتها بمواد أخرى. ويمكن أن تساعد راتنجات أدفليكس البيتومين على مقاومة فصول الشتاء شديدة البرودة، مع تقليل آثار الأقدام بدرجة كبيرة أثناء التثبيت. تحسين التكلفة ممكن أيضًا من خلال تعديل المزيج (وصفة متعددة المكونات).

الخلاصة
منذ طرحها في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية منذ أكثر من عقد من الزمان، كانت مواد البولي أوليفينات الحرارية (تي بي أوه) جزءًا من قصة نجاح متنامية. واليوم، يستخدم منتجو الأغشية حول العالم درجات هايفاكس وأدفليكس وسوفتل تي بي أوه من ليوندلباسيل لمعالجة تطبيقات العزل المائي.

* تعد أدفليكس وكاتالوي وهايفاكس وسوفتل علامات تجارية مملوكة أو مستخدمة من مجموعة شركات ليوندلباسيل. وقد تم تسجيل أدفليكس وهايفاكس وسوفتل في مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة