التصميم الداخلي



فندق جيه أيه ليك فيو... الإضاءة تنير أسطح الشقق، وتخلق فجوات من النور أمام كل شقة مع تلاعب متناغم للإضاءة عبر المباني.

فندق جيه أيه ليك فيو... الإضاءة تنير أسطح الشقق، وتخلق فجوات من النور أمام كل شقة مع تلاعب متناغم للإضاءة عبر المباني.

إشـراقـة عـالـم جـديـد

27/01/2020

صمم أول فندق في الشرق الأوسط يشتمل على مساعدة صوتية في كل غرفة من غرف الضيوف بهدف الارتقاء بتجربة الضيوف على كل المستويات، بما في ذلك الإنارة التي سوف تضفي طابعًا فخمًا مهيبًا على الفندق ذي الخمس نجوم الواقع في جبل علي، دبي.

قام منتجع جيه أيه ذا ريزورت في جبل علي، دبي بإفتتاح فندق جيه أيه ليك فيو، أحدث الفنادق المصممة باستدامة من مجموعة فنادق ومنتجعات جيه أيه.
بدأ الفندق فئة خمس نجوم الواقع على مساحة مليون متر مربع استقبال أول نزلائه في سبتمبر 2019، ويعتقد أنه أول فندق في الشرق الأوسط يشتمل على المساعدة الصوتية من أمازون أليكسا بدعم من فولارا في كل غرفة من غرف ضيوف الفندق.
تتميز غرف الفندق البالغ عددها 348 غرفة وجناحًا بالطابع العصري وتطل على ملعب الجولف تسعة حفر المملوك لمنتجع جيه أيه ذا ريزورت، وتتراوح مساحاتها بين جناح فاخر بغرفة واحدة على مساحاتها 112 متر مربع، وجناح بغرفتين على مساحة 175 متر مربع. ويشتمل الفندق على مطعم هندي كينارا باي فيكاس خانا، وريبابليك وهو مطعم فاخر، و81 وهـــو مطعـــم لتقديم الإفطـــار والعـــشاء، وبايبه، وهــو عبـارة عــن لاونـــج يقـــع علـــى السطح مع دي جي ولوبي لاونج.
وتمشيًا مع جهود التركيز على الاستامة وإضفاء طابع الفخامة على الفندق، تم الاستعانة بالشركة الدولية الاستشارية في تصميمات الإنارة شركة نولتي لتنفيذ أعمال إنارة ليد للمنطقة الخضراء الخارجية، والمناطق العامة، وغرف الضيوف في فندق جيه أيه ليك فيك.
وتعمل نولتي بالتعاون مع بي إس بي جي لتقديم برنامج شامل ومتناسق للإنارة تشجع على جذب الضيوف في أنحاء الفندق.
يقول بول نولتي، مؤسس شركة نولتي: «إن تصميم الإنارة في جيه أيه ليك فيو نجح في خلق نفاذية في جميع أنحاء المكان من خلال الخلفيات الضوئية الناعمة. لقد حرصنا على إحياء كل منطقة من المناطق المختلفة في الفندق من خلال استخدام طبقات من الضوء والأسطح المضاءة لخلق أجواء من الألفة والود.»
واستهدف تصميم نولتي للواجهة الخارجية على وضع إضاءة أمام كل شقة لإضاءة الشبكات الحاجزة بين الشرفات. الإضاءة تنير أسطح الشقق، وتخلق فجوات من النور أمام كل شقة مع تلاعب متناغم للإضاءة عبر المباني.
وتضيئ العريشة الممتدة عبر المدخل المكان وتلفت الانتباه إلى ارتفاع بهو الفندق، حيث تم استخدام درجات مختلفة من الضوء لخلق تباين مقصود في الألوان. استخدم اللون الأبيض البارد في الجزء الأعلى من بهو الاستقبال لتعزيز ضوء النهار الطبيعي المتسلل عبر القبة.
وفي الطابق الأرضي، استخدم الضوء لإبراز التفاصيل الدقيقة للديكور الداخلي. وقد تم إخفاء بروجكترز بعناية فائق لإنارة أعمال الزخرفة والنقش وخلق ظلال ديكورية عبر المشربيات المتشابكة.
وتوفر الإضاءة الديكورية للطاولات والأرضيات المزيد من الإشراق مع نشر أجواء الألفة في المكان.
«تم تحقيق التوازن في البخو مع إضاءة عند مستوى غرف نزلاء الفندق، بينما تسجل الإضاءة الخافتة الناعمة منطقة الانتقال من البهو إلى ممرات الضيوف المجاورة،» كما يقول نولتي. «ووفرت الإضاءة غير المباشرة بامتداد الممرات على الجدران لونًا أبيض دافئ، بينما ساهمت الأضواء الكاشفة فوق الأبواب على إبراز كل غرفة ورقم الغرفة.»
وتتواصل حالة الهدوء في الممرات إلى غرف النزلاء، حيث استخدمت نفس التشكيلة التي تجمع بين الإضاءة الناعمة في الفجوات والإضاءة الساقطة لإضفاء الفخامة والدفء على كل غرفة. وفي بعض الغرف المختارة، تم استخدام إضاءة غير مباشرة فوق اللوح الأمامي لخلق تأثير مائل عبر الجدران.
تم تصميم الإنارة في كينارا باي فيكاس خانا لتعزيز فخامة الديكور التقليدي الداخلي وإبراز اللون الأحمر مع الذهبي. وقد تم وضع إضاءة دافئة وتجهيزات ديكورية، مع إضاءة مركبة خلف المقاعد وتسليط الضوء على التشطيبات المخملية الحمراء للاثاث. وتم وضع إنارة عند مستويات منخفضة بعناية فائقة لإبراز تصميم المطعم بلمساته الذهبية.
يقول أحمد سالم، مدير المشاريع في نولتي دبي: «يعد جيه أيه ليك فيو مشروعًا غني بالتفاصيل، حيث أن تبني منهج يعتمد على الإنارة في طبقات يترك تأثيرًا فعالا على المساحات الصغيرة والكبيرة. والأهم أن كل عنصر من عناصر البرامج قد تم تصميمه ليكون موفرًا للطاقة ويقدم برنامج إنارة كامل للفندق مع أخذ الاستدامة في الاعتبار.»
تعد نولتي شركة استشارية لتصميم الإنارة المتطورة، وتتعاون مع بعض من أهم المعماريين ومصممي الديكور المشهورين في العالم.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة