أخبار الإمارات



المسؤولون أثناء توقيع الاتفاقية.

المسؤولون أثناء توقيع الاتفاقية.

كهرباء ومياه دبي توقع إتفاقية شراء الطاقة لمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

08/07/2020

وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي إتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًا للمرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 900 ميجاوات، وذلك دعمًأ للجهود الرامية إلى تحقيق أهداف استراتيجية الطاقة النظيفة لدبي 2050 والرامية إلى توفير 75 بالمائة من إجمالي الطاقة في دبي من مصادر للطاقة النظيفة بحلول عام 2050.
وسوف تستخدم هذه المرحلة تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل، وسيتم تشغيل المرحلة الخامسة على مراحل بدءًا من الربع الثالث من عام 2021، كما ذكرت الهيئة.
وعند استكمالها، سيكون أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم مقام على موقع فردي، ويعتمد على نموذج منتج الطاقة المستقل بطاقة تبلغ 5 آلاف ميجاواط في عام 2030.
كانت هيئة كهرباء ومياه دبي قد أعلنت في نوفمبر 2019 عن اختيار الائتلاف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار باعتباره مقدم العطاء الأفضل لتنفيذ المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
وحققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازًا عالميًا بحصولها على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنت أمريكي للكيلووات ساعة لهذه المرحلة، وكانت الهيئة قد تلقت 60 طلب تأهيل من مطورين عالميين لتنفيذ المشروع.
وقد أسست هيئة كهرباء ومياه دبي شركة شعاع للطاقة-3 لتنفيذ المشروع وذلك بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار. وتمتلك الهيئة 60 بالمائة من الشركة، بينما يمتلك التحال 40 بالمائة من الأسهم المتبقية.
وسيستخدم المشروع أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه التي تسمح باستخدام أشعة الشمس المنعكسة على كلا الوجهين الأمامي والخلفي مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة، كما ذكر سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بعد التوقيع على الاتفاقية مع محمد أبونيان رئيس مجلس إدارة أكوا باور عبر الاتصال المرئي.
«تبلغ قدرة مشروعات الطاقة الشمسية قيد التشغيل في المجمع حاليًا 1013 ميجاوات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، ولدينا 1850 ميجاوات قيد التنفيذ بتقنيتي الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة؛ مع مراحل أخرى مستقبلية للوصول إلى 5 آلاف ميجاوات بحلول عام 2030،» كما صرح.
من جانبه قال محمد أبونيان: «إننا سعداء باختيارنا الشريك الموثوق به لمشاريع الهيئة الطموحة. إن المرحلة الخامسة سوف تشهد تعاونًا وثيقًا مع مؤسسة الخليج للاستثمار ومجموعة شنغهاي إلكتريك الصينية لتنفيذ المشروع الذي سيسجل دون شك علامةً بارزةً في قطاع الطاقة المتجددة.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة