جودة الهواء الداخلي والتهوية



خانصاحب... المباني يمكن أن تقاوم الأمراض.

خانصاحب... المباني يمكن أن تقاوم الأمراض.

تحسين جودة الهواء أصبح مطلبًا ملحًا

25/08/2020

أصبحت الحاجة إلى الهواء النظيف ضرورة ملحة في الوقت الحالي، حيث تسعى دول العالم إلى البحث عن طرق للبقاء والتغلب على وباء كوفيد-19 العالمي.

نحن نقضي أكثر من 90 بالمائة من أوقاتنا في الداخل، وهي نسبة أعلى الآن في ظل توجه الكثيرون إلى العمل والتعلم من البيت.
وبينما نحتمي بالداخل، فإننا نعرض أنفسنا إلى مستويات أعلى من تلوث الهواء الداخلي.
وقد بدأ الأكاديميون، بما في ذلك باحثون من هارفرد، في الربط بين المستويات العالية من تلوث الهواء ونسب الوفيات بسبب فيروس كورونا. وبالرغم من محدودية البحث، إلا أنه يبحث أخطار كوفيد-19 والمستويات التاريخية للجسيمات الدقيقة الخطيرة  مثل PM 2.5، وهو ملوث للهواء يمكنه أن يدخل إلى الرئة ويؤدي إلى خفض قدرة الرئة على العمل، فضلا عن التسبب في مشكلات للجلد والعين.
وقد أظهر البحث بأن تلوث الهواء يرتبط بمستويات مخفضة من نقص المناعة، وزيادة الحساسية، وزيادة فرص المعاناة من تداعيات كوفيد-19. وقد حرصت الحكومات في جميع أنحاء العالم بما في ذلك دول الخلي على بحث مشكلة تلوث الهواء الداخلي.

دولة الإمارات تقود الطريق  
في دولة الإمارات، جاء تحـسين جودة الهواء على قمة جدول أعمال الحكومة لفترة طويلة. وتتابع الحكومة بشكل دوري جودة الهواء الخارجي تماشيًا مع مؤشر جودة الهواء للإمارات، ورؤيتها الوطنية 2021 والتي تهدف إلى رفع مستوى جودة الهواء لتحقيق 90 بالمائة من الأيام الخضراء بحلول عام 2021، وتسير الحكومة على المسار الصحيح لتحقيق ذلك حيث وصلت النسبة إلى 76 بالمائة في عام 2016.
ولتحقيق ذلك، تتعاون وزارة التغير المناخي والبيئة مع القطاعين العام والخاص لتحسين المستويات الوطنية لتلوث الهواء والامتثال لإجراءات التحكم في ذلك.

جودة الهواء الداخلي
في حين يتم بحث جودة الهواء الخارجي بالتفصيل، فإننا نحتاج إلى التعرف أكثر على جودة الهواء الداخلي في منطقة الخليج.
إن تحسين مستويات جودة الهواء الداخلي ليست قضية جديدة. فأعراض المباني المريضة- والتي تطلق على المباني التي تعاني من سوء تهوية - موجودة حولنا منذ سنوات بعيدة وتوجد بشكل أكبر في المكاتب. وتتضمن أعراضها الصداع ومشكلات التنفس والتي ترجع عادة لبيئة العمل.
ولكن يمكن للمباني مقاومة الأمراض، إذا تم بناؤها وتشغيلها بشكل ذكي.
وتشير معايير بلدية دبي لجودة الهواء الداخلي بأن الهواء لا يجب أن يحتوي على أكثر من 0?08 جزء في المليون من الفورمالديهيد، و300 ميكروجرام من إجمالي المركبات العضوية المتطايرة، و150 ميكروجرام من الجزيئات المتطايرة في شباك مفتوح بشكل متواصل لمدة ثماني ساعات.
هذه المعايير والتي يتعين تطبيقها بشكل صارم تشتمل على 2.5 PM بالنظر إلى ارتباطها بتداعيات وتعقيدات كوفيد-19.
توصي شركة خانصاحب للصناعات بترقية معايير جودة الهواء الداخلي في دولة الإمارات إلى المعايير الموصي عليها من قبل اتحاد يوروفونت- EN16798-3 Sup 2، والتي تدعو إلى تركيز أقل من PM في الهواء. هذا المعيار يجب أن يكون إلزامي وليس اختياري ويتم تحقيقه من خلال تركيب أنظمة تهوية وداكت متطورة في المباني.
كيف يمكن تحسين جودة الهواء الداخلي
توجد خطوات يتعين على المطورين والمستهلكين اتخاذها لضمان مبانٍ صحية.
يجب على المطورين فحص أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء واختيار المنتجات التي تساهم في إيجاد مبنى صحي. كما أن أنظمة التهوية التي تشمل الداكت ونظام مبتكر مع إمكانيات متطورة يمكن أن تساعد في خفض تركيز الجسيمات الدقيقة من خلال منع نمو الفطريات والتعفن داخل المباني.
وبالإضافة إلى خفض المناعة، وزيادة إمكانية التعرض للفيروسات، فإن تنفس هواء ملوث مع عفن على مدى فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى مشكلات لجهاز التنفس، ويسبب الربو، والحساسة، بل والتأثير سلبيًا على الصحة الذهنية للأطفال أيضًا.
يتعين على المستهلكين التعرف على جودة الهواء الداخلي في المباني قبل اتخاذ قرار بالعيش أو العمل فيها خاصة المدارس والمستشفيات.
ومع ترقية مستويات جودة الهواء الداخلي، تنصح شركة خانصاحب للصناعات بإيجاد نظام تصنيف وطني يتيح للمطورين وأصحاب المباني اعتماد جودة الهواء الداخلي في مبانيهم على ضوء المستويات المطورة المتفق عليها.
إن انتشار الوباء قد أجبر العالم على البحث في كل القضايا التي أدت إلى وصولنا إلى ما نحن عليه اليوم.
لاشك أن السنوات القادمة سوف تبدو مختلفة، ويجب علينا جميعًا مواكبة الواقع الجديد من التباعد الاجتماعي وإيلاء أهمية لجودة الهواء. إن تحسين جودة الهواء الداخلي يجب أن يكون من أوائل القضايا التي ننظر إليها بهدف خلق مستقبل أكثر صحة لمجتمعاتنا، ومع الأوبئة والأمراض في المستقبل.

1.     https://on.ft.com/2Yrkjfy
2.    https://gulfnews.com/uae/government/un-official-hails-uae-for-sustainable-initiatives-1.69618479
3.    https://www.dm.gov.ae/en/Business/HealthAndPublicSafety/Documents/Technical%20Guidelines%20List/Indoor+air+quality+requirement+within+green+building+Regulations+%26+Specifications.pdf
4.    https://www.sciencedaily.com/releases/2019/09/190925075731.htm




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة