المواد الكيميائية في قطاع الإنشاءات



مركبات البتومين تعزز تأثير الحاجز المقاوم لضغط المياه على الجدران الخرسانية.

مركبات البتومين تعزز تأثير الحاجز المقاوم لضغط المياه على الجدران الخرسانية.

فينيفا يعزز دهانات البتومين

16/09/2020

يساهم بوليمر فينيفا في تعزيز دهانات المباني المستندة على البيتومين، وتعزيز خصائص اللصق لهذه الدهانات. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر الحماية من تسرب المياه، كما يقول راجندار كهوليا، مدير تطوير الأعمال في واكر كيمكالز ميدل إيست.


طرحت شركة واكر الواقع مقرها في ألمانيا مؤخرًا بوليمر فينيفا لإملشن البيتومين بما يضمن تعزيز خصائص لصق الدهانات على المواد المستخدمة في المباني لفترة طويلة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تساعد على تعزيز حاجز منع تسرب المياه في الجدران السفلية أو أي أجزاء أخرى من المبنى.
يستخدم البيتومين في مجموعة واسعة من التطبيقات مثل بناء الطرق والدهانات المقاومة للمياه. وفي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فإنه يتم تعديل هذه الدهانات بالبوليمر، أي أن تحتوي بوليمر يعزز من خصائص الدهان.
وقد قامت شركة واكر بتطوير بوليمر إيثيلين خلات الفينيل الذي تم اختياره لدهانات إملشن البتومين تحت العلامة التجارية فينيفا. ويستهدف المنتج مستخدمي إملشن البتومين غير المعدل، بما يعزز مرونة الدهانات وقدرتها على تحمل كافة أنواع الضغط الميكانيكي. كما يوفر فينيفا العديد من المزايا مقارنة بالبوليمر الذي كان يستخدم حتى الآن في إملشن البيتومين. وتتركز هذه المزايا في المرونة وهي الاستومر وهي مادة مطاطية مثل مطاط ستايرين بوتادين وبولي كلوربرين.

قوة لصق متميزة
تساعد محتويات فينيفا على زيادة أداء البيتومين بشكل هائل. وتتفوق التركيبات المعتمدة على فينيفا على أي إملشن بتومين آخر، خاصة عندما يتعلق الأمر بقوة اللصق واستعادة المرونة. وقد أظهرت الاختبارات المكثفة في معامل واكر زيادة قوة اللصق بنسبة تصل إلى 60 بالمائة مقارنة بإملشن البتومين المعدل بشكل تقليدي.
ولإجراء اختبار اللصق، يقوم الفنيون أولا بوضع إملشن بتومين على بلاطة خرسانية. وبعد جفافه يتم قطع مساحات دائرية للاختبار على البلاطة المغطاة بالدهان ولصق قطعة الاختبار المعدنية على بعضها البعض في هذه المناطق. بعدها يقوم الفني بقياس القوى اللازمة لسحب قطع الاختبار من الخرسانة، بما في ذلك دهانات البتومين الملتصقة مع بعضها البعض. وكلما زادت القوى المطلوبة، كلما كان من الصعب فصلها الدهان عن المبنى، وبالتالي تزداد خاصية اللصق.

مقاومة ضغط المياه
من أهم خصائص دهانات البيتومين هي حماية الطوابق السفلية والأسطح والمبنى بأكمله من هجمات المياه. ولاختبار مدى قدرة الدهان على تحقيق ذلك، يقوم الفنيون بوضع الدهان على مكعبات خرسانية صغيرة ويسمح لها بالجفاف تحت ظروف مناخية معينة. وفي مكان خاص، يقومون بتعريض المكعبات المطلية بضغط مياه قابل للتعديل لمدة سبعة أيام، على سبيل المثال. وبعد هذه الفترة، يقومون بقياس ما إذا كان قد تم خسارة أي كمية من المياه المستخدمة في الأساس بسبب هجمات المياه في مكعبات الخرسانة. وقد كشفت هذه الأنواع من الاختبارات بأن إملشن البيتومين الذي أضافته فينيفا لها يمكن أن يتحمل ضغط مياه إيجابي.
هذا إلى جانب العديد من الخصائص الاخرى التي تميز دهانات البيتومين المعدلة باستخدام فينيفا. فعلى سبيل المثال استغرقت عينة ثلاث ساعات ونصف الساعة للجفاف. عندما يتم استبدال مكونات فينيفا ببوليمر آخر مع نفس التركيبة، فإن عملية الجفاف تستغرق أربع ساعات ونصف الساعة. كما أن الدهانات الجافة المعتمدة على البوليمر الجديد تكون أقل لزوجة من الأنظمة الأخرى. وفي كثير من الحالات، يكون انخفاض وقت الجفاف يعني زيادة الإنتاجية للمستهلك النهائي وهو ما يجعل إملشن البتومين أقل تكلفة للاستخدام.

طرق التعديل بالبوليمر
يجب دائمًا الأخذ في الاعتبار أن خصائص دهانات البتومين لا تعتمد فقط على البوليمر المستخدم، ولكن أيضًا على مكونات البتومين والإضافات الأخرى. يعد البتومين خليطًا من المركبات الخلقية والهيدروكربون العطري متعدد الحلقات، والهيدروكربون المتشعب مع درجات مختلفة من التشبع. وتختلف خصائص هذه المركبات في البيتومين على حسب مصدر النفط الخام.
وتعتمد الدهانات على البتومين المنتج في وحدات غروانية من البتومين الساخن والمياه التي تحتوي على إضافات. وتوجد طريقتان لتعديل دهانــات البتــومـــــين مع بوليـمر فيــنيفا إما إضافة البوليمر على نفث المياه قبل تشكيل الإملشن أو على إملشن البوليمر في النهاية. وتستخدم الطريقة الثـــانية عـــادة في منطـقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
لهذا تتجه شركة واكر إلى تصميم بوليمر فينيفا على حسب احتياجات العملاء من حيث مكونات أو إضافات البيتومين، حيث يوفر الخبراء العاملون في المركز الفني لشركة واكر في دبي الدعم للعملاء. لذا يصبح من الممكن تشكيل الدهانات لتعزيز المنتجات المعتمدة على منتجات بوليمر أخرى فيما يتعلق بالخصائص الرئيسية مثل المرونة وإطالة الكسر والإحكام من المياه.
ولا يعتمد بوليمر فينيفا فقط على البترول، بل على الغاز الطبيعي أيضًا. لذا فإن أسعاره تتذبذب على المدى البعيد مقارنة بأنواع البوليمر الأخرى المستخدمة لتعديل البيتومين. كما أنه على خلاف الإضافات الأخرى، لا يحتوي على كلور.
ويساعد بوليمر فينيفا أيضًا على تعزيز الدهانات المقواة بالألياف أو البيتومين. وفي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تستخدم دهانات البيتومين المرتكزة على المياه كمادة أساس للأغشية المانعة لتسرب المياه فضلا عن دهانات الواجهات الخارجية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة