التصميم الداخلي



من أبرز عناصر التصميم المبهر لتشنك سوشيال الواقع على مساحة 370 متر مربع هي أرضيات التيرازو.

من أبرز عناصر التصميم المبهر لتشنك سوشيال الواقع على مساحة 370 متر مربع هي أرضيات التيرازو.

استعراض التطور ببساطة متناهية

18/02/2021

تميز اثنان من المطاعم التي افتتحت أبوابها في الرياض العام الماضي بتصميمهما الخارجي الذي يحافظ على المساحة واضحة ونظيفة ومحايدة ”ليترك المجال لقائمة الطعام لكي تقدم كل ما لديها.”

التطور ببساطة وعصرية هو أهم العناصر التي باتت واضحة في الديكور الداخلي للمطعمين اللذين تم افتتاحهما في الرياض بالمملكة العربية السعودية في العام الماضي.
افتتحت تشنك - العلامة التجارية المعروفة في السعودية التي تشتهر بفطائرها الشهية وحلوياتها اللذيذة - فرعين جديدين في الرياض بارك مول والحي الدبلوماسي. وقد أطلق على أكبر موقع من الموقعين الجديدين تشنك سوشيال، حيث أن مساحته في مجمع تجاري تجعله يجمع بين تناول الطعام برفاهية والتواصل مع الآخرين طوال اليوم، مع الاستمتاع بالأطباق الشهية. من ناحية أخرى، يقدم تشنك دي كيو الخدمات الخارجية السريعة التي تركز على الكعك والكريب والقهوة.
وفي هذا المشروع، تم الاستعانة بالشركة الحاصلة على جائزة تقديرية من لندن والواقع مقرها في دبي وهي أتش تو آر ديزاين لتصميم المطعمين في الرياض. ويملك المطعم محلا ناجحًا بالفعل يعتمد على تقديم الحلويات في مطار الملك خالد الدولي. وقد رغب العميل في تجديد مفهوم التصميم في المحلين الجديدين، مع الحفاظ على هوية العلامة التجارية والخطوط الإرشادية، كما تقول أتش تو آر ديزاين.
«كان الهدف هو تطوير المفهوم وقد تم الاستعانة بشركة أتش تو آر ديزاين للمساعدة في ترجمة رؤية العميل وتحويلها إلى نماذج ملموسة» كما يقول حسن رومي، المؤسس المشارك في الشركة.
بعد دراسة متطلبات العميل، ومشاهدة الموقع، وتفهم الرؤية، قرر فريق أتش تو آر التركيز على الحفاظ على هوية تشنك، ولكن تجديد شخصيته بتصميم يتناسب أكثر مع المفهوم. وبالأخذ في الاعتبار الحفاظ على الشكل الطبيعي والشفافية والأمانة، تم تطوير تصميم داخلي يحافظ على المساحات واضحة ونظيفة وعصرية ومحايدة. هذا أتاح إبراز التباين وترك قائمة الطعام تقدم كل ما لديها.
ويوضح حسين وهو أخو حسن اللذين أسسا هذه الشركة معًا قائلا: «لقد أسفرت الجهود عن تصميم يتميز بالبساطة والنظرة المتجددة. إن سر الحصول على مكان يتسم بالتطور والتعقيد ولكن في نفس الوقت بسيط يكمن في التفاصيل التي تجعل المكان ينساب بتناغم وسهولة. وسواء كان التركيز على أطراف الإطارات التي كانت دائرية بشكل طفيف أو أشكال الأرضيات من التيرازو، وضمان تناغمها مع إطارات التزجيج، كل هذه التفاصيل توحد المساحة في كيان واحد.»
«كما أظهرت البلاطات الرخامية وفجوات الظلال بين كل قطعة وأخرى مدى الاهتمام بالتفاصيل والتشابك، بما يعكس أيدولوجية المفهوم. وتم تعزيز ذلك من خلال الطعام المقدم، والتجربة الكاملة للمكان،» كما يضيف.
ويمكن وصف ألوان هذا المشروع بأنها عصرية ومحايدة مع سيطرة ألوان الخرسانة والستانلس ستيل والمعدن الأسود على المكان.
ومن أبرز عناصر التصميم المبهر لتشنك سوشيال الواقع على مساحة 370 متر مربع هي أرضيات التيرازو التي تم وضعها كعنصر أساسي، بما أن باقي التصميم يتميز بالنقاء والنعومة، كما يقول حسن. ولكن مع مساحة تشنك دي كيو الأصغر التي تبلغ 140 متر مربع (بما في ذلك الشرفة)، تم استخدام أسطح الخرسانة لتغطية الأرض بدلا من التيرازو الذي كان سيجعل المكان يبدو مكتظًا ومزدحمًا.
وفوق الأرضيات النظيفة المحايدة تظهر التفاصيل الخشبية التي تضيف الدفء، إلى جانب الأثاث المنتقى بعناية. وتضيف الإطارات السوداء على الجدران وفي الأثاث وفي شبكة الإضاءة نوعًا من التباين الأنيق للمواد المحايدة.
ويساعد السقف باللون الأبيض والجدران المدهونة بالرمادي الفاتح على تعزيز الأجواء الحيوية والعصرية في نفس الوقت.
«إن عناصر مثل الأرفف المعلقة في تشنك سوشيال تساعد على تقسيم المطعم إلى مساحة تناول الطعام، ومساحة الكاونتر، مع الحفاظ على التناغم بين كل قسم والآخر.»
ويعد الستانلس ستيل عنصرًا آخر يسود المكان. وقد تم وضعه في شكله غير المدهون بدون دهان بودرة أو طلاء بالكهرباء. فقد تم الاحتفاظ به في صورته النقية لإضفاء مظهر عتيق.
«أما الأسطح الخرسانية على الكاونتر وأعمال النجارة فقد ساهمت في خلق طابع حيادي. وعلى خلاف ذلك، ساهم استخدام المعدن الأسود في التصميم على تجميع المواد ذات الألوان المحايدة،» كما يقول حسن.
تعزز المساحة في تشنك سوشيال الشفافية من الطريقة التي تم بها تصميم مكان إعداد الكريب والكاونتر المفتوح. ويتميز العنصران بالحجم الصغير وسهولة الوصول إليهما مع أرفف مرئية وكاونتر مفتوح بما يتيح للزوار مشاهدة الحلويات الشهية وأنواع القهوة الخاصة.
ويتم التعبير عن التباين في التصميم من خلال البلاطات البيضاء مقابل الجدران الغامقة أو الأسطح من الستانلس ستيل أو الإطارات على الأرفف.
وفي تشنك سوشيال، تعكس أسطح الطاولات المصنوعة من الرخام مع الجدران الرخامية مظهر الفخامة وتكشف عن مدى تطور المساحة. بالإضافة إلى ذلك، ابتكرت أتش تو آر عامودًا مغطى بالرخام يضفي المزيد من الرقي.
أضيفت أيضًا الشبكات الدقيقة لخلق بعض العمق والطبقات على المواد الخام. كما استخدمت فنيًا كحواجز بين الجلسات، والأرفف خلفها، والنوافذ والجدران المحيطة لإضافة المزيد من العمق.
كما تم استخدام عناصر خضراء تبرز في المكان وتبدو مثل واحة خضراء لخلق إحساس بالراحة، كما يقول حسن.
وبالنسبة للإضاءة، تم وضع شبكة بسيطة، تضيء المكان مع تجهيزات دائرية ضخمة فوق منطقة تناول الطعام وإضاءة المسار على الأطراف. جميع تجهيزات الإنارة باللون الأسود، بما يخلق تباينًا ضد السقف الأبيض النظيف. كما تعزز أضواء الأسقف مساحات تناول الطعام والمناطق المحيطة والأرفف والواجهات الخارجية.
وعلاوة على إضافة التصميمات المتميزة التي طورتها شركة أتش تو آر ديزاين، تم دمج بعض الأفكار الخاصة بالمكان الأصلي في المطعمين الجديدين، ولكن مع التجديد. على سبيل المثال، تم جلب مفهوم صناديق الإضاءة الموجود في المطعم الأصلي إلى تشنك دي كيو، ولكن أتش تو آر ديزاين قامت بتطوير المفهوم والحجم والتصميم. فالتصميم الجديد يتميز بالإطارات الأنحف، والخشب الأقل، والمواد المحايدة الأكثر نقاءً مثل الخرسانة والستانلس ستيل.
ولكن في تشنك سوشيال، كانت أتش تو آر ديزاين تملك المساحة الكافية لاستخدام اللغة اليدوية بدلا من صناديق الإنارة، بما يعزز مفهوم المكان أكثر من أي مكان آخر.
وبينما تم جلب أغلب المواد الخام من المملكة العربية السعودية، فإنه تم جلب الأثاث من العلامة الإيطالية بيدرالي، إلى جانب المقاعد الخيزران من ثونت، والمقاعد الطويلة من المصممين السويديين ميوتو، وتجهيزات الإنارة من سكاي ليوم.
مقاول التصميم الداخلي لتشنك سوشيال هو دي-كود (ديكوريشين كود)، بينما تولت نيرفانا إنتريرز أعمال تشنك دي كيو.
تم استكمال العمل في تشنك سوشيال في فبراير 2020، بينما كان تشنك دي كيو جاهزًا في يناير.
تأسست أتش تو آر ديزاين على يد الأخوين حسن وحسين، المولودين في المملكة المتحدة مع خلفية عميقة عن الشرق الأوسط. وقد دأب الاخوان على تصميم بعض من أشهر المساحات التجارية والفندقية في جميع أنحاء العالم. تضم الشركة فريق عمل يتمتع بـخبرة عالمية واسعة، وتملك الشركة محفظة متنوعة من المشاريع مع تركيز أساسي على قطاعات الضيافة والمأكولات والمشروبات والتجزئة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة