مدينة نيوم



تواصل أعمال التربة تحقيق التقدم للمشاريع المستقبلية في نيوم.

تواصل أعمال التربة تحقيق التقدم للمشاريع المستقبلية في نيوم.

حمى الذهب تتسارع

14/09/2021

ويليام جريف يقوم برحلة عبر ”طريق الفرص” للإطلاع على الأعمال الأولية في موقع عمل مشروع مدينة المستقبل بتكلفة 500 مليار دولار.

يُعرف الطريق من تبوك إلى نيوم بـ «طريق الفرص»، حيث يعيد ذكريات حمى الذهب في الأيام القديمة، وتحمل الحركة المرورية تجاه شرما من تبوك الدليل على ذلك مع شاحنات ضخمة تأتي الواحدة تلو الأخرى، وسيارات المسافرين المحملة والتي يتجاوز عددها ما نراه على الجانب الآخر من الطريق العكسي والذي يكون إما خاليًا أو تظهر فيه بضع سيارات متناثرة.
لقد بدأت المنطقتان الرئيسيتان في هذا المكان يظهران ببطء وهما ذا لاين ومدينة نيوم الصناعية، وتوجد بالفعل علامات التقدم في العمل والنمو الحقيقي.
ويبدو سكن العمال في نيوم بشوارعه المضيئة وصفوفه المنتظمة والمتصلة بوحدات السكن مليئة بالعمال والموظفين ومثالية لتكون «أفضل الأفضل» في أذهان خبراء الصناعة القادمين من جميع أنحاء العالم والذين يعملون بكفاءة لتحويل رؤية نيوم إلى واقع حقيقي.
ويسير العمل في سكن العمال الضخم الواقع في شرما ومعسكر خليج نيوم 2 (أكثر من 5 آلاف عامل ومشرف)  على قدم وساق، وبدأت المباني الرئيسية التي سيتم تخصيصها في النهاية للشؤون الإدارية والتخطيط والتشغيل في الظهور. وفي ظل وجود سكن للعمال، سيكون التقدم هائلا في المستقبل وفق توجيهات أيكوم، شركة إدارة المشروع الرائدة.
كما يبدو بوضوح حجم التقدم في توسعة الطرق وزيادة الحركة المرورية بين شرما وتبوك، والنتيجة ستكون توفير الراحة التامة عند القيادة بين المدينتين.
وقد تم تعيين الشركة الهندسية بارسونز الواقع مقرها في الولايات المتحدة لإدارة المشروع والإشراف على أعمال مدينة نيوم الصناعية. وتواجه الشركة مهمة ضخمة في تحريك نحو 38 مليون متر مكعب من التربة في العام القادم لتجهيز المنطقة المراد تطويرها لبدء أعمال بناء المدينة الصناعية.
وحسب ما يقول تقرير لمجلس الأعمال السعودي الأمريكي «سوف تشتمل نيوم على مدينة دائرية بقطر 7 كم، سيتم بناء نصفها على أرض، وسيكون النصف الثاني عائمًا فوق المياه. ويركز التصميم على التصنيع العصري، والأبحاث الصناعية، والتطوير القائم على توسعة ميناء ضباء، وهو مفهوم استخدم أيضًا في مشروع مدينة الجبيل الصناعية في المنطقة الشمالية من السعودية. وسوف تشتمل المدينة على مجمع جنوبي يحتوي على محطة هيدروجين، ومحطة تحلية، ومرافق للتصنيع.»
سوف تتكون مدينة نيوم الصناعية من ميناء ضباء بالكامل والمنطقة المحيطة، وحتى وادي الحير على الساحل. وقد أجرت شركة أسيتيم إنفي- إحدى الشركات التركية الرائدة في الهندسة والاستشارات-دراسات مكثفة عن تأثير بناء مشروع ميناء ضباء داخل مدينة نيو الصناعية. وقد تضمن نطاق عملها تقدير تقرير عن ميناء ضباء، وخلفية عن الميناء وبيان الاحتياجات، وإجراء المسوحات الجيوفيزيائية على الأسطح، والحفر البري في ثماني حفر، وإجراء 35 اختبار تسرب قياسي في ثماني حفر، وتقرير عن منطقة موقع ميناء ضباء، والأعمال الأولية والنهائية لميناء ضباء.
وعلى الطريق الذي يربط شرما والمويلح وضباء تبدو أعداد كبيرة من الشاحنات وهي تسير يوميًا، تنقل التربة والبضائع والمخلفات من الوحدات السكنية التي تم إزالتها لتفسح الطريق نحو التقدم وتحقيق رؤية نيوم - التي ستكون في المستقبل شنغريلا السعودية.
كما توجد خطط جاهزة لبناء مجمعات سكنية هائلة من الفلل، ومرافق رياضية ضخمة، ومستشفيات، ومؤسسات تعليمية، ويتم إطلاق حزم اعمال ابناء للمناقصة أو للتعاقد كل أسبوع تقريبًا.
وتساهم شركة سولار ووتر البريطانية بفعالية في بناء أول «قبة للطاقة الشمسية» على الإطلاق، وهي محطة استثنائية للتحلية تقع في شمال غرب نيوم، وسيكون هذا المشروع الطليعي الأول الذي يستخدم هذه التكنولوجيا التي قد تساعد في زيادة إمدادات المياه العذبة من المياه المالحة بطريقة اقتصادية بتكلفة  دولار0.34/ متر مكعب.
وتشارك دبليو آر سي- الشركة التابعة لـ آر إس كيه البريطانية المتخصصة في البيئة- في تصميم الأعمال الهندسية الفنية لشركة للمياه سوف تقدم خدماتها لنيوم.

تأثير المشروع
لاشك أن «حمى الذهب» في نيوم كان لها تأثير راسخ على السعوديين وينظر الكثير إلى هذا الأمر باعتباره طفرة هائلة، وموجة من الفرص بدون أي مساومة. فقد ارتفعت أسعار السكن بشكل هائل، وشهدت جميع السلع تقريبًا ارتفاعًا في الأسعار، كما يحقق أصحاب القوارب الترفيهية والشركات السياحية أرباحًا ملموسًا مع زيادة أعداد السياح والموظفين العاملين في المنطقة الراغبين في اكتشاف نيوم في أجازاتهم.
أما فيما يتعلق بأصحاب العقارات المستأجرة في المنطقة من ضباء إلى مقنا وإلى حقل وحتى إلى مدينة تبوك فيزيد حماسهم الآن مع ارتفاع أسعار التأجير وزيادة الطلب، بل أصبح من الصعب أن تجد الآن سكنًا بسعر معقول في أي مكان.
الشيء المؤكد أن نيوم قد باتت واقعًا ملموسًا، وأن التقدم الحاصل على أرض الواقع قد بدأ وسيواصل الزيادة بالتأكيد.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة