العمارة والتصميم



يقع جناح الهند على 100 ألف قدم مربع... يعد أحد أكبر الأجنحة في إكسبو 2020 دبي.

يقع جناح الهند على 100 ألف قدم مربع... يعد أحد أكبر الأجنحة في إكسبو 2020 دبي.

جناح الهند في إكسبو ينال تقدير المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين

20/12/2021

حاز جناح الهند في معرض إكسبو دبي على تقدير المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين باعتباره أحد الأجنحة الأكثر إبداعًا بين 190 جناحًا في المعرض. المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين ائتلاف دولي معروف للمعماريين يمتد على 164 سنة.
يقع الجناح الهندي على مساحة 100 ألف قدم مربع ويعد واحدًا من أكبر الأجنحة في المعرض. ويستعرض الجناح تقاليد البلاد أمام العالم خاصة في ظل الاحتفال بـ 75 عامًا من الاستقلال. يمتد الجناح على أربع طوابق وهو من تصميم شركة سي بي كوكريجا أركيتيكتس الواقع مقرها في دلهي، ويستلهم التصميم خطوطه من الموضوعات الثلاثة للمعرض الفرص والاستدامة والتنقل. تمت الاستعانة بشركة ميوس الواقع مقرها في لندن لتكون الاستشاري الرئيسي للتصميم الداخلي للجناح والمعروضات.
إن التصميم المتطور لجناح الهند يجسد الطراز المعماري الديناميكي للهند من خلال الواجهة المتحركة التي تمثل دولة عصرية متقدمة وحيوية تشتهر الآن في العالم ليس بتاريخها العريق فقط، ولكن بالتكنولوجيا الحديثة المتطورة أيضًا، كما قال ديكشو سي كوكريجا، المهندس المعماري الرئيسي للجناح الهندي.
تمثل واجهة الجناح الهندي «الهند في حركة مستمرة». تتكون الواجهة من 600 قطعة ملونة. وتم تطوير الجناح على شكل فسيفساء من الألواح الدوارة التي ستصور 75 موضوعًا مختلفًا أثناء دورانها على محورها عن التراث الهندي الغني وتقدمها التكنولوج على مدى 26 أسبوعًا.
وخلال اليوم، سوف تخلق الواجهة أنماطًا مختلفة متحركة للاحتفال بـ 75 عامًا من الاستقلال. وفي كل أسبوع، تكون هذه الأنماط شكل ثلاث قصص لـ 25 موضوعًا فرعيًا. أما في المساء، فتتحول الواجهة إلى استعراض حيوي مع الصوت والضوء والإسقاطات.
وعن الجوانب المعمارية للجناح، يقول كوكريجا بأن المباني تستلهم تصميمها من الماضي مثل جانتار مانتار ولكنها تتميز بالحداثة في جوهرها، كما تستند أيضًا على تاشكرا (تعني العجلة أو القرص) الموجود على العلم الهندي. وتستخدم الأحجار الرملية في ذلك.
وللاحتفال بهذا التقدير، استضاف المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين فعالية تحت عنوان «إعداد الجناح الهندي» مؤخرًا في القاعة متعددة الأغراض للجناح، وحضرها وفود من المهندسين المعماريين من جميع أنحاء العالم والهند.
وكان ضيف هذا الاحتفال الدكتور أمان بوري، القنصل العام للهند في دبي، حيث كشف عن موجز «خمسة عقود عن بيئة البناء الهندية»، التي كتبها كوكريجا، وتوضح هذه الوثيقة التحولات التي شهدتها بيئة البناء في الهند.
وفيما بعد، تجولت الوفود في الجناح الهندي للإطلاع على الرؤية وراء تصميم الجناح.
وفي حديثه للحضور، تحدث دانيال هارت، رئيس المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين عن مدى تميز تصميم الجناح الهندي.
«إن أهم إنجازات هذا المبنى ليس الأعمال المعمارية فقط، ولكن الإمكانيات الهائلة التي تمثلها. لقد كان عملا رائعًا مبهرًا.»
وتحدث شريف أنيس، فرع المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين الشرق الأوسط في أبوظبي، المدير التنفيذي للمعهد الملكي للمعماريين البريطانيين، المملكة المتحدة عن تميز تصميم الجناح الهندي.
«من الصعب التعبير عن تاريخ الهند الغني في مبنى واحد، ولكن هذا الجناح تمكن من تحقيق ذلك بطريقة جميلة للغاية.»
وتوجه الدكتور بوري بالشكر إلى المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين على تقديرهم للجناح الهندي قائلا: «إنه خير دليل على العمل الجاد والجيد الذي تم تنفيذه، ونتوجه بالتهنئة إلى كوكريجا لنفس السبب. تعد الهند موطنًا لسدس البشرية، وبالتالي هي دولة كبيرة، وتوجد العديد من الأراء والأفكار. لقد قدم المهندس المعماري ديكشو عملا رائعًا في التعامل مع التحديات وتصميم جناح يوحد كل هذه الآراء.»
وقد استعرض كوكريجا، المتخرج من جامعة هارفرد، عرضًا عميقًا عن الجناح، حيث تحدث عن روعة تصميمات الجناح، وخمسة عقود من التطور المعماري للبلاد.
«تعد الهندسة المعمارية أداة لتوحيد وتجميع الإبداع والهندسة. وبالنسبة لنا، فإن عرض الهند على منصة دولية يعني تطوير تصميم يخلق حوارًا مثمرًا بين العناصر الملموس وغير الملموسة لشكل البناء.»
«لقد كان مشروعًا فريدًا من نوعه لأنه استعراض على منصة عالمية تستقطب المعماريين من جميع أنحاء العالم،» كما أضاف.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة