شركات المقاولات



أخبار موجزة

18/01/2022

سايبم تفوز بعقد بقيمة 750 مليون دولار
قالت مجموعة خدمات الطاقة الإيطالية سايبم- المتخصصة في أعمال الهندسة والبناء-  إنها فازت بعقد قيمته 750 مليون دولار من شركة أرامكو السعودية للقيام بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء في حقل الجافورة للغاز بالسعودية.
ويشتمل العقد على توفير أعمال الهندسة، وتوريد المواد، وأعمال البناء، والتشغيل لخط أنابيب بطول 835 كم تقريبًا لنقل الغاز والماء المصاحب والمكثفات، وفقا لما ذكرته سايبم.
ويتضمن المشروع بناء نظام تجميع الهيدروكربونات، ونقل الغاز والمكثفات إلى مصنع الجافورة الجديدة في المنطقة الشرقية من السعودية.
وبموجب العقد، ستقوم سايبم ببناء نظام لنقل المياه المرتبطة بفصل الغاز المعالج.
وحول هذا العقد، قال فرانشيسكو كايو، الرئيس التنفيذي للشركة الإيطالية  بأن منح هذا المشروع الجديد من قبل أرامكو من شأنه أن يدعم العلاقات طويلة الأمد، ويعزز المكانة الاستراتيجية لشركة سايبم في الشرق الأوسط.
يقع المقر الرئيسي لشركة سايبم في إيطاليا، وتعد بمثابة منصة تكنولوجية وهندسية متقدمة لتصميم وبناء وتشغيل البنية التحتية والمحطات المعقدة والآمنة والمستدامة، تعمل الشركة في أكثر من 60 دولة حول العالم، وتضم 32 ألف موظف من 130 جنسية مختلفة.

ائتلاف شركات كورية تستحوذ على دايو للهندسة والبناء
أعلنت مجموعة جونغيونج التي تتألف من 62 شركة للبناء عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة 50.75 بالمائة من شركة دايو للهندسة والبناء، شركة البناء الكورية الرائدة التي تتواجد في منطقة الشرق الأوسط، وذلك كما ذكرت تقارير صحفية.
وكان البنك الكوري للتنمية يملك هذه الحصص والتي اضطر إلى شرائها تعويضًا عن ديون الشركة بعد فشل الاستحواذ عليها من قبل مجموعة كومهو أسيانا في بداية الأزمة المالية عام 2208.
وشكل البنك الكوري للتنمية فريقًا لإدارة عملية البيع المرتقبة لشركة دايو، كما ذكر. وتأتي هذه الصفقة بعد خمسة شهور من اختيار جونغيونج لتكون الفائز بالعطاء في شهر يوليو.
تأسست شركة جونغيونج عام 1983 في مدينة جوانزو، وقد نجحت في بناء سمعة مرموقة من خلال مشاريع السكن العام مثل إعادة تطوير مدن جديدة جوانزو والمناطق المحيطة، لصالح شركة لاند آند هاوسينج كورب.
وقد نجحت المجموعة في تأسيس 34 شركة تابعة لمتابعة الطلبيات الكثيرة الواردة من الشركة المتخصصة في الإسكان والتابعة للحكومة. ومع هذا الاستحواذ، تصبح جونغيونج ثالث أكبر مقاول في كوريا الجنوبية. وستقوم الشركة بالاحتفاظ بكل موظفي دايو وعدم التدخل في قرارات الإدارة، بينما ستركز على تحسين ميزانية دايو للهندسة والبناء، وضمان عمليات تشغيلية سلسة لمشاريعها في الخارج، كما ذكرت بيزنس كوريا.

الخريف تحصل على عقد من بلدية جدة
ذكرت شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة أنها قد وقعت عقدًا مع أمانة محافظة جدة بقيمة 132 مليون ريال (35 مليون دولار) لصيانة وتحسين شبكات مياه الأمطار والسيول.
ووفق العقد، ستقوم شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة بإنجاز الأعمال المرتبطة بصيانة وتحسين شبكات مياه الأمطار وشبكات تخفيض منسوب المياه السطحية في جنوب وشـــرق مـــدينة جـدة، وذلك لمدة ثلاث سنوات، كما ذكرت الشركة في بيان لها في تداول.
ويأتي ذلك العقد بعد حصول إحدى الشركات التابعة للخريف على عقد آخر مع شركة المياه الوطنية لمدة سبع سنوات، وذلك لأعمال تشغيل وصيانة خدمات معالجة المياه والبيئة في المنطقة الوسطى (الرياض).
بلغت قيمة العقد 358 مليون ريال وقد حصلت عليه شركة إرواء للمياه المملوكة من اتئلاف شركة الخريف لتقنية المياه (بنسبة 49 بالمائة) وشركة فيوليا الفرنسية.


هيتاشي إنرجي تفوز بعقد في أبوظبي
أعلنت هيتاشي إنرجي فوزها بطلبية كبرى تعتبر الأولى من نوعها لشبكة نقل تحت المياه في منطقة الشرق الأوسط، والتي ستساعد أبوظبي في الحصول على طاقة مستدامة للمستقبل.
تمت ترسية العقد من جانب سامسونج سي آند تي كوربوريشن-  إحدى أكبر الشركات الهندسية والإنشائية في العالم- لربط عمليات حقول أدنوك البحرية بشبكة الكهرباء البرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تملكها وتشغلها شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة).
وحسب ما تقول الشركة، ستمكّن تكنولوجيا HVDC Light ومنصة التحكم الرقمية MACH من هيتاشي إنرجي من إمداد عمليات إنتاج حقول أدنوك البحرية بطاقة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة من الشبكة البرية، بما يتيح خفض البصمة الكربونية لعمليات أدنوك البحرية بنسبة تزيد على 30 بالمائة.  
وبقدرة تبلغ 3200 ميغاواط، يعتبر نظام نقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد أقوى حل لإمداد الطاقة من شبكة الكهرباء البرية حتى هذا التاريخ، كما يعد أيضًا الحل الأول خارج المياه النرويجية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة