مكه المكرمة والمدينة المنورة



مشروع مسار بتكلفة 27 مليار دولار... يجذب استثمارات ضخمة.

مشروع مسار بتكلفة 27 مليار دولار... يجذب استثمارات ضخمة.

رؤية طموحة

19/07/2022

تقع مدينتا مكة المكرمة والمدينة المنورة في وسط حركة تحول هائلة تستهدف استيعاب العدد المتزايد من الحجاج والمعتمرين الذين يزورون المدينتين طول العام. وتعد الفنادق الدولية، والبيوت الراقية، والمجمعات التجارية، وشبكة النقل عالمية المستوى جزءًا من هذه الخطة.

شهدت كل من مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة تطورًا عقاريًا غير مسبوق في العام الماضي، خاصة مع فتح القطاع أمام الاستثمارات الأجنبية وإعادة التركيز على السياحة الدينية في أعقاب انخفاض الأعداد بسبب تفشي وباء الكورونا في العالم.
وقد تصدر مشروعان رئيسييان في مكة - وجهة مسار وتطوير جبل عمر- ومشروع ضخم في المدينة المنورة- المنطقة المركزية- عناوين الأخبار مع استقبال المدينتين أكبر عدد من الحجاج والمعتمرين منذ اندلاع وباء كوفيد-19.
وكانت شركة أم القرى للتنمية والإعمار وهي الشركة المطورة لمشروع مسار البالغة تكلفته 27 مليار دولار قد وقعت الشهر الماضي على اتفاقية شراكة مع مجموعة فقيه للرعاية الصحية لبناء مستشفى متطور داخل المشروع الضخم بإجمالي قيمة استثمارات تبلغ مليار ريال (266 مليون دولار). وكان ذلك أحدث اتفاقيات الشراكة للشركة التي وقعت اتفاقية في شهر أبريل مع شركة كادن للاستثمار لتطوير وجهة ثقافية وتسويقية وترفيهية تعرف باسم واجهة مسار وتهدف إلى تكرار النجاح الذي حققته الشركة في مشروع سابق وهو واجهة الرياض.  
ويعد طريق الملك عبدالعزيز هو المكون الرئيسي لمشروع مسار الذي سوف يشتمل أيضًا على مجمعين للتسوق، وفنادق دولية، وشقق فندقية.
وسيتم تطوير المجمع الآخر الذي سيكون الأكبر من نوعه في مكة المكرمة بالشراكة مع شركة هامات القابضة باستثمار بقيمة 2.7 مليار ريال. ومن المتوقع استكمال العمل في مشروع مسار مول في 2026.
من ناحية أخرى، يواصل مشروع جبل عمر الذي تم افتتاح مرحلته الأولى تحقيق تقدم ملموس في المراحل الثلاث الأخرى. ويعد جبل عمر مشروعًا عقاريًا متعدد الاستخدامات يقع على بعد مسافة مشي من المسجد الحرام.
وعند استكماله بالكامل، سيضم المشروع الواقع على مساحة بناء 2.5 مليون متر مربع إجمالي 38 برجًا ستشتمل على 16 فندقًا من فئة أربع وخمس نجوم بطاقة استيعابية تزيد عن 36 ألف زائر يوميًا.
ويتقدم العمل في الوقت الحالي في المراحل الثانية والثالثة والرابعة من مشروع جبل عمر الذي طرح عام 2017. وقد تم استكمال 85 و13 و90 و63 بالمائة من العمل على التوالي.
وكانت الشركة المطورة شركة جبل عمر للتطوير وهي واحدة من أكبر المطورين العقاريين في المملكة العربية السعودية، قد باعت مؤخرًا قطعة أرض ضمن المشروع مقابل 517 مليون ريال لتمكينها من استكمال أعمال بناء المرحلة الرابعة من مخططها الرئيسي.
ومن بين المشاريع الأخرى، تم استكمال المرحلة الثانية من أعمال الهدم في حي النكاسة في مكة المكرمة. ويمتد مشروع النكاسة على مساحة 681056 متر مربع، وقد تم هدمه لإفساح الطريق لمشروع للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
بالإضافة إلى ذلك، طرحت الشركة الوطنية للإسكان مشروعها السكني «مكانة» في مكة المكرمة، وهي شركة مملوكة بالكامل من وزارة الإسكان لتكون ذراعها الاستثماري.
يقام مشروع مكانة على مساحة 20 ألف متر مربع ضمن برنامج سكني - وهي مبادرة طرحتها الشركة الوطنية للإسكان لدعم وتمكين المواطنين السعوديين من امتلاك بيوتهم. يشتمل المشروع على 108 وحدة سكنية تمتد على ستة مبانٍ.
ومن ناحية البنية التحتية التي تستهدف استيعاب الأعداد الضخمة للحجاج والمعتمرين، حرصت المدينة على بناء الطرق والخدمات وتوسعة القائم منها. فعلى سبيل المثال بدأت محطة رابغ 3 لتحلية المياه المرحلة التجريبية للتشغيل. وسوف تضمن سعة المحطة البالغة 600 ألف متر مكعب من المياه يوميًا توريد مياه الشرب لأكثر من ثلاثة مليون شخص في مدن مكة وجدة والمستورة.
وتعد محطة رابغ 3 أكبر محطة تحلية بالتناضح العكسي في المملكة، كما تعد نموذجًا للإبتكار والاستدامة في تصميمها وبنائها، مما يتيح خفض استهلاك الطاقة وزيادة توفر المياه.
المدينة المنورة
تواصل شركة رؤى المدينة القابضة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، العمل في مشروعها المنطقة المركزية في المدينة المنورة، وهو مشروع يقع على مساحة 1.4 كم مربع، وسوف يوفر وحدات تجزئة وفنادق في المدينة المنورة.
وقد تم تعيين شركة هيل إنترناشيونال، الشركة العالمية الرائدة في إدارة أعمال البناء، لتوفير الدعم الإداري للمشروع لحزمة الطرق داخل المشروع في يونيو العام الماضي. وفي أعقاب ذلك، تم ترسية عقد آخر على الشركة لبناء طريق بطول 5 كم في المدينة المنورة.
وسوف تتيح حزمة البنية التحتية المسبقة استخدام طريق العميدة كطريق بديل للطريق الدائري الحالي من خلال توسعة الطريق إلى ست حارات وتطوير نفق علي بن أبي طالب، وربط شارع العميدة بشارع الملك فيصل.
كما يتواصل العمل أيضًا في المشاريع الجديدة في مدينة المعرفة الاقتصادية مثل ملتقى مدينة المعرفة الواقع على بعد 6 كلم من المسجد النبوي، وبوابة المدينة بالقرب من محطة قطار الحرمين السريع.
وسوف يتم بناء ملتقى مدينة المعرفة على مساحة تزيد عن 68 ألف متر مربع ليكون مشروعًا متعدد الاستخدامات يشتمل على فندق خمس نجوم، والعديد من الوجهات السياحية والترفيهية، ومجمعات التسوق، والمطاعم والمقاهي.
يقع مشروع بوابة المدينة في المنطقة الجنوبية وسوف يشتمل على فندق، وسوق تجاري رئيسي، ومحطة حافلات تضم مساحات تجارية بالقرب من محطة القطار.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة