التصميم الداخلي



المطعم في مجمع ابن بطوطة... اعتمدت أتش تو آر ديزاين على طرق ذكية لدمج هوية تي جي آي فرايدز في التصميم.

المطعم في مجمع ابن بطوطة... اعتمدت أتش تو آر ديزاين على طرق ذكية لدمج هوية تي جي آي فرايدز في التصميم.

شكل جديد لمطاعم تي جي آي فرايدز

19/07/2022

شهدت ستة فروع من سلسلة مطاعم تي جي آي فرايدز العائلية العصرية تطويرًا جديدًا للحصول على شكل جديد باستخدام الجدران البارزة، واستراتيجية المناطق الجديدة، مع تعزيز عناصر علامتها التجارية المعروفة.
وقد تم استكمال أول فرع من الستة فروع في العام الماضي في الكويت، بينما تم تجهيز فرعين آخرين في فبراير من هذا العام في دولة الإمارات- أحدهما في مجمع ابن بطوطة في دبي، والآخر في الوحدة في أبوظبي.
ويتواصل العمل بشكل مستمر في الوقت الحالي في الفروع الثلاثة الأخرى في مصر والسعودية وقطر والمتوقع استكمالهم هذا العام. وتم تعيين شركة أتش تو آر ديزاين المتخصصة في التصميم الداخلي والواقع مقرها في دبي لإعادة تصميم جميع فروع تي جي آي فرايدز الستة في المنطقة والتي تديرها شركة أمريكانا للأغذية.
وقد استهدف التصميم الجديد ليس فقط تعزيز الارتقاء بالعناصر الأصلية لعلامة تي جي آي فرايدز، بل أيضًا خلق أجواء عصرية جديدة تساعد على تعزيز تجربة تناول الطعام. فقد برزت الحاجة إلى تمييز المناطق وفصلها في المطعم لإيجاد عدد من التجارب المناسبة لزبائن المطعم سواء الأعداد الصغيرة أو المجموعات الكبيرة.
وحول هذا المشروع، يقول حسن رومي، الشريك المشترك لشركة أتش تو آر ديزاين: «إن تي جي آي فرايدز علامة تجارية معروفة ومحبوبة، لذا كنا نشعر بالحماس للعمل في إعادة تصميم ستة من فروع السلسلة. لقد ركزنا على خلق أجواء مرحة تركز على تجربة الزبون وتشجع قضاء أوقات ممتعة بما يتناسب مع قيم العلامة. لقد رغبنا أن يكون التصميم قادرًا على إيجاد بيئة تعزز من سعادة ضيوف المطعم وتوفر لهم تجربة خاصة وتعكس الأطباق في قائمة الطعام، فضلا عن القيم المحورية للعلامة التجارية.
كما أننا نفتخر كثيرًا بأن عملنا كان مصدر إلهام لتصميم الكثير من المطاعم الأخرى في المنطقة، ونتطلع إلى أن تمتد هذه التجربة لجميع المطاعم.»
يملك كل فرع من الفروع الستة هوية خاصة تعتمد على حجم وموقع المطعم واحتياجات جمهوره المستهدف في هذا الفرع على وجه التحديد. ولكن بشكل عام، اتسم التصميم بالجرأة والإشراق والمرح وهو ما يتناسب مع تقاليد تي جي آي فرايدز.
تم استخدام أثاث مميز في المساحة مع طاولات مستطيلة ودائرية. وتميزت الكراسي العصرية بألوانها مع مجموعة من الخيارات، مثل المقاعد والطاولات الدائرية، والطاولات المشتركة، ومقاعد الاستراحات، والأرائك، ومقاعد قاعات المناسبات، بما يتيح للزبون اختيار ما يتناسب مع طلباته، كما يقول رومي.
وأضافت المثلثات السوداء والحمراء المزيد من التميز على الأرضيات وعززت من التصميم العصري.
«يمكن خلق تجارب شخصية مع المناطق المصممة لاستخدامات مختلفة. واعتمدت استراتيجية المناطق هذه على استخدام كتل الألوان والفواصل الخشبية/ المعدنية لفصل المناطق بصريًا وفعليًا. هذا أضاف شخصية وهوية للمكان، خاصة وأنه كان يمثل حلا عمليًا لتعزيز التفضيلات المختلفة للزبائن،» كما يوضح رومي.
ومن الخصائص التصميمية الأخرى التي تم دمجها كعنصر جديد في جميع الفروع هي الدعامات الخشبية صغيرة الحجم التي تمر عبر السقف، والتي ساهمت في الارتقاء بحالة السقف الذي كان يتميز بالبساطة بدون أي ديكورات، ليجلب الدفء إلى المكان.
وساعدت إضافة منطقة خضراء في المكان على خلق أجواء لطيفة ومريحة ومرحبة، في حين كانت تتباين أيضًا مع بعض عناصر التصميم الأكثر إشراقًا الخاصة بالعلامة التجارية.

خصائص خاصة
«تشتهر مطاعم تي جي آي فرايدز بلون العلامة التجارية الأحمر والأبيض، وبجدرانها المزينة بصور الذكريات. وتماشيًا مع ذلك، قامت أتش تو آر بابتكار جدران مبهرة مع حروف أبجدية ديناميكية ثلاثية الأبعاد تعزز تجربة الزبون في مطاعم تي جي آي فرايدز. هذا القسم الأحمر الذي يجذب الانتباه يأتي مكملا أيضًا للطاولات الحمراء المشتركة ويعد نقطة محورية تجذب الانتباه إلى المساحة،» كما يوضح.
وقد وجدت أتش تو آر طرقًا ذكية لدمج تي جي آي فرايدز في التصميم، بما في ذلك جدران من الطوب مصفف عليها الحروف الأبجدية.
وفي مختلف أنحاء المطعم، تم وضع عناصر الذكريات في إطارات، بينما اشتملت الملصقات العصرية الجديدة أحادية اللون على حروف تي جي آي فرايدز على معالم المدينة. وجاءت الموسيقى والملصقات الرياضية في المكان بمثابة لمسة تذكرنا بمطعم تي جي آي فرايدز الأصلي.
تعد أتش تو آر شركة للتصميم يقع مقرها في لندن ودبي وحاصلة على العديد من الجوائز التقديرية. تأسست الشركة على يد حسن وحسين رومي، وهما اخوان ولدوا في المملكة المتحدة مع خلفية شرق أوسطية وسط فريق عمل يملك خبرات عالمية متنوعة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة