الأنابيب



سباين وسيلة مسح للأسطح بتيار دوامي قابلة للتعديل للكشف عن المناطق الصلبة.

سباين وسيلة مسح للأسطح بتيار دوامي قابلة للتعديل للكشف عن المناطق الصلبة.

الكشف عن العيوب المخفية

18/08/2022

ماثيو بوشارد من شركة إديافي تكنولوجيز الواقع مقرها في كندا يؤكد الحاجة إلى الكشف من عيوب التصنيع في أنابيب الصلب الجديدة من مصدرها، مع إلقاء الضوء على التقنيات المناسبة.

في ظل التركيز القوي على سلامة الأنابيب، فإننا نادرًا ما نبحث الاختبارات غير المدمرة للأنابيب الجديدة. إن عيوب التصنيع عبارة عن عيوب حتمية وعادة ما تكون مخفية للعين المجردة. من المهم إجراء عمليات فحص وتفتيش فعالة، حيث أن هذه العيوب يمكن أن تخفض من عمر الأنابيب وتفرض مخاطر على الحياة الإنسانية في حالة تدهور الأنابيب. والأسوأ من ذلك، هذه العيوب يمكن تبقى خامدة لنصف قرن قبل أن تبدأ في إحداث مشكلات.
في الأنابيب المصنوعة من الحديد الكربوني، فإن النقاط الصلبة هي نتاج عمليات تقسية غير متماثلة خلال عملية التصنيع. وتتسم هذه النقاط بطبيعة حبيبية وهيكل مصغر يعرف باسم مارتينسيتي وهو أكثر صلابة من البينايت والفيرايت الموجود عادة في الفولاذ. وبينما يعني هذا الهيكل الأكثر صلابة زيادة في قوة الشد، فإنه يعني أيضًا انخفاض في وصلات الداكت وزيادة في الهشاشة. مع اتجاه أنابيب الفولاذ الكربوني إلى ظهور تكسير التآكل الناتج عن الإجهاد عند التشغيل في بيئات معرضة للخطر، فإن سلامتها تكون تحت المحك. وتمثل التشققات التي تظهر داخل المنطقة الصلبة خطرًا كبيرًا لمشغلي الأنابيب في العالم.
وفي ظل التقدم في عالم اليوم، فإن الفحص الأول باستخدام أدوات فحص ILI يمكنه تحديد الأماكن الصلبة في الأنابيب. وفور اكتشافها، يتم إجراء تقييم مباشر عليها.
وفي العادة يتم استخدام تنقيش النيتال للكشف عن اختلافات على السطح تتعلق بالأماكن الصلبة. هذه الطريقة تكشف الأماكن الأكثر ليونة وقسوة من خلال الحرق، وبالتالي تتحول إلى اللون الغامق أسرع من الأماكن الأكثر صلابة. ولضمان فعالية هذه الطريقة يتعين إجراء إعداد مكثف للسطح إلى درجة إنه قد يتطلب أنابيب مصقولة بالكامل.
وما أن يتم اكتشاف ذلك، فإنه يمكن قياس الصلابة بشكل أكثر دقة مع اختبارات مختلفة للصلابة مثل بيرنيل وروكويل، واختبار ليبك ريباوند هاردنس (غير مدمر)، فضلا عن تنقيش النيتال، وقياس الصلابة. ولكن هذه الطرق قد تغفل بعض المناطق الصلبة ويتم دفن الأنابيب بهذه الحالة.
وتوفر شركة إديافي تكنولوجيز منتجها سباين كوسيلة مسح للأسطح بتيار دوامي قابلة للتعديل للكشف عن المناطق الصلبة. ونظرًا لحساسيتها العالية للنفاذية والتغيرات في السبائك، فإنه يتم استخدام هذه الوسيلة على نطاق واسع في الصناعة.
تقوم أداة سباين المكونة من سبائك الفولاذ الكربوني مع تغطية 200 مم وسرعة مسح تصل إلى 600 مم  في الثانية بالكشف عن المناطق الصلبة بسهولة بدرجة لا يمكن إغفال أي نقطة في الأنابيب. ولا يحتاج الأمر إلى إعداد إضافي للسطح.
والأهم من ذلك إن تلك التكنولوجيا تستخدم للكشف الســـريع عن التـــآكل الناتج عن الإجهاد كما يتضــــح من الصــورة أعلاه، فبينما تظهر النقاط الصلبة باللون الأزرق في خارطة ألوان التيار الدوامي، فإن مؤشرات التشققات تظهر باللون البرتقالي. وفي غضون دقائق، يمكن لأداة سباين إعداد خارطة 360 درجة من وصلات الأنابيب تظهر كافة النقاط الصلبة ومؤشرات التشققات في وقت واحـــد، مع تحسين ملحوظ في الفعالية والكفاءة عن طريقة تنقيش النيتال والفحص البصري.
ولكن السؤال هنا هل يمكن مواجهة تهديدات النقاط الصلبة من مصدرها باستخدام سباين مباشرة على الفولاذ؟ بفضل إمكانية تعديل هذه الأداة، فإن الإجابة نعم. فسواء كان المطلوب هو الكشف عن النقاط الصلبة على الأنابيب الضخمة أو الصفائح أو الكمرات، فإنه يمكن ربط سباين بمجموعة واسعة من الماسحات والأعمدة بل وحتى الأدوات المجنزرة التي تعمل عن بعد والتي تسهل عملية فحص الأسطح الكبيرة على الفور بعد تصنيعها مع الحفاظ على الراحة الإيرجوناميكية للمشغلين.
ويمكن استخدام أدوات سباين متعددة لإيجاد مجموعة واسعة من وحدات الاستشعار وتسريع عملية فحص الأسطح الواسعة. وهنا يمكن القول بأنها تكنولوجيا سباين تحدث نقلة واسعة ليس فقط في سلامة الأنابيب، بل أيضًا في العمليات الصناعية المتعلقة بالنقاط الصلبة.
توفر إديافي تكنولوجيز مجموعة شاملة من حلول الفحص لتلبية احتياجات الصناعة. ويعد بانثير وسيلة مباشرة أخرى للكشف عن التآكل، حيث توفر وسيلة كاملة التركيز بنسبة نقاء عالية تصور مع أكثر من 1.5 مليون بيكسل في الوقت الحقيقي.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة