نيوم



نقلة واسعة للعيش

27/09/2022

تهدف نيوم إلى إحداث نقلة ثورية واسعة في الحياة الحضرية مع طرح مفهوم جديد للمجتمعات والأحياء يزخر بجميع المرافق على بعد مسافات سير قريبة من بعضها البعض، ويمتد على مساحة 170 كم من ذا لاين، تحرير وترجمة منى الشافعي.

يوصف هذا المشروع بأنه واحد من أكثر المشاريع طموحًا على الإطلاق، ومن المتوقع أن تحدث نيوم نقلة واسعة في الحياة الحضرية. تقع المدينة في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وتسعى إلى تعزيز القدرة على العيش في هذه المنطقة النائية، وإرساء معايير جديدة للحياة الحضرية من خلال مفاهيم يمكن وصفها بأنها ثورية- مفاهيم تتحدى الخيال.
كانت وكالة الأنباء السعودية قد أعلنت في أوائل الشهر الماضي بأن المملكة قد قدمت عرضًا رسميًا باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 في تروجينا في مدينة نيوم، الأمر الذي يؤكد ثقة المملكة في استكمال هذه المدينة المستقبلية، فضلا عن قدرتها على استضافة حدث رياضي عالمي من ذلك، مع الأخذ في الاعتبار أنه سيتم بناء هذه المدينة من الصفر بتكلفة تتراوح بين 500 مليار دولار إلى تريليون دولار.
وقد تصدر هذا المشروع الضخم عناوين الصحف في الفترة الأخيرة، ففي نهاية شهر يوليو، كشف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية ورئيس مجلس إدارة نيوم أيضًا عن تصميمات مشروع ذا لاين والذي سيقع في قلب المدينة الضخمة الواقعة في تبوك. وتكشف هذه التصاميم عن مدى الطموحات العالية والتحديات العديدة التي تحملها رؤية مدينة نيوم. إنها تتضمن بناء أكبر هيكل في العالم ويتكون من واجهتين خارجيتين من الزجاج العازل أو المرايا ويقفان على ارتفاع 500 متر، وعرض 200 متر بشكل متـــــوازي مع 170 كم عبر الجبال الساحلية والأراضي الصحراوية.
يتصل المبنيان عبر مماشى، سيمر من تحتها قطار عالي السرعة. كما يشتمل مشروع ذا لاين أيضًا على تصميمات متميزة مثل المزارع الرأسية المتكاملة، ومرسى لليخوت، واستاد رياضي مقام على ارتفاع 305 أمتار فوق الأرض، بتكلفة إجمالية تصل إلى تريليون دولار، حسب ما يقول تقرير لـصحيفة ذا وول ستريت جورنال.
وحسب التفاصيل التي تم الكشف عنها في الشهر الماضي، فإن ذا لاين سوف يضم العديد من الأحياء النموذجية الممتدة عبر المسافة الكاملة لنيوم على 170 كم. صممت المدينة لتسهيل العيش، وستضم كل منها 80 ألف شخص مع كافة الخدمات المتوفرة على بعد خمس دقائق سيرًا. وسيضم مشروع ذا لاين تسعة مليون شخص وسوف تساهم في خلق أكثر من 380 ألف وظيفة جديدة، وتدار بالطاقة المتجددة بالكامل.
يعد مشروع ذا لاين واحدًا من ثلاثة  مكونات رئيسية تم الإعلان عنها حتى الآن في مدينة نيوم. أما المشروعين الآخرين فهما أوكساجون، مدينة التصنيع والإبداع، وتروجينا وجهة السياحة الجبلية التي سوف تشتمل على أول مضمار للتزلج في الهواء الطلق والتي تسعى إلى استضافة أول دورة للألعاب الشتوية الآسيوية التي تقام في المنطقة.
ومن المخطط أن تشتمل نيوم على مدن متصلة وإدراكية، فضلا عن الموانئ ومناطق المشاريع، ومراكز الأبحاث، ومرافق الرياضة والترفيه، ووجهات السياحة.
ويتطلب المشروع خبرة واسعة في مجال الهندسة والبناء مع تكنولوجيا متطورة والتي سوف تخضع لاختبارات صارمة قبل تطبيقها في موقع العمل، فضلا عن استخدام مواد متطورة تتماشى مع أعلى معايير الاستدامة والمتانة لهذا المشروع الطموح، كما ستحتاج إلى عمالة ماهرة لتنفيذ أعمال التصميم والهندسة.
وهل يمكن إقامة مثل هذه المدينة الفاضلة بما نملكه من معرفة وخبرات؟
لتنفيذ هذا المشروع العملاق، فإن الصناعة بحاجة إلى تطبيق أرقى التكنولوجيا المبتكرة وجمع أفضل العقول في مجال العمارة والهندسة والبناء.

تروجينا
منذ الإعلان عن مشروع ذا لاين قبل عام، كشفت نيوم عن خططها لإقامة أوكساجون، المدينة الصناعية المعاد تشكيلها في نوفمبر من العام الماضي، وبعدها تم الإعلان عن تروجينا، الوجهة المستدامة للسياحة الجبلية الواقعة في وسط المدنية المستقبلية في منطقة تتميز بسلسلة جبال تصل قمتها إلى 2699 مترًا فوق مستوى البحر. ومن المخطط أن تكون تروجينا وجهة جديدة للسياحة طول العالم وتشتمل على قرية للتزلج، ومنتجعات فائقة الفخامة للعائلات، وأنشطة رياضية مثل منحدرات التزلج، والرياضات المائية، وركوب الدراجات على الجبال، والمحميات الطبيعية التفاعلية. من المقرر استكمال المشروع عام 2026، على أن يجذب 700 ألف زائر، و7 آلاف ساكن دائم بحلول عام 2030.

أوكساجون
تمثل أوكساجون نموذجًا جديدًا لمراكز التصنيع في المستقبل، وتمتد على مساحة واسعة في الجانب الجنوبي الغربي من نيوم. وتتركز بيئتها الحضرية على الميناء المتكامل والمركز اللوجستي.
وكشفت تصاميم المدينة ثماني الإضلاع عن انسجام التقنية والبيئة والصناعة والطبيعة، كما تضمن الاستخدام الأمثل للأراضي، مما يدعم توجه نيوم للحفاظ على  95 بالمائة من مواردها الطبيعة، كما ذكرت الشركة المطورة.
ومن أهم ما يميز مدينة أوكساجون هو أنها تمثل أكثر تجمع صناعي عائم في العالم لتكون مركزًا للاقتصاد الأزرق لمدينة نيوم وتحقيق التنمية المستدامة.
سوف تضم أوكساجون أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر المقام، أكبر نموذج بناء متقدم في العالم بالتعاون مع جلف موديلار إنترناشيونال، وأكبر مركز بيانات في المنطقة، مشروع مشترك بين فاس للطاقة ونيوم.
كما تعاونت شركة أكوا باور الرائدة في توليد الطاقة وتحلية المياه مع شركة أير برودكتس، الشركة العالمية المعروفة في الغازات الصناعية، ومدينة نيوم لتطوير ما سيكون أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر في العالم، والذي سيستخدم أكثر من 4 جياجاواط من الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر. سيتم استكمال مصنع الهيدروجين في 2025، وسيكون أول مصنع من بين العديد من المصانع المماثلة التي سوف تعزز مكانة نيوم كمركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر.
سوف يقام المصنع البالغة تكلفته مليار دولار على مساحة تصل إلى 1.4 مليون متر مربع، وسيكون قادرًا على إنتاج 12500 وحدة نمطية في العام بعد تشغيله بكامل طاقته.

أعمال البنية التحتية
بدأ العمل في البنية التحتية لمشاريع ذا لاين، وأوكساجون، وتروجينا. وقد أرست نيوم عقود حفر الأنفاق بطريقة الحفر والتفجير لأعمال البنية التحتية لما يعتبر أكبر مشاريع للنقل ومشاريع البنية التحتية في العالم. وسوف تتولى مجموعتان مشتركتان أعمال المشروع الذي سيتم فصله بحدود جغرافية علوية وسفليه. وقد تم منح أول عقد لمشروع مشترك بين إف سي سي كونستراكشن، وتشاينا ستيت كونستراكشن آند إنجينيرينج كوربوريشن، وشركة شبه الجزيرة للمقاولات، أما المشروع الثاني فقد تمت ترسيته على المشروع المشترك القائم بين شركة سامسونج سي آند تي كوربوريشن، وهيونداي للهندسة والبناء، وشركة أركيرودن السعودية.
ويتضمن نطاق العمل حفر أكثر من 28 كم من الأنفاق لتوفير أنفاق منفصلة لخدمات السكك الحديدية فائقة السرعة والشحن، بما يساعد على تسهيل حركة آمنة وسريعة للناس والبضائع.
وسيتم اعادة استخدام الصخور التي يتم حفرها لأعمال التبطين الخرساني الداخلي للأنفاق، والمشاريع الأخرى داخل نيوم، بما يضمن الحد الأدنى من التأثير على الطبيعة المحيطة.
وقد تم الإعلان عن بدء أعمال الحفر في البحيرة الواقعة في تروجينا.
ويعمل في الوقت الحالي 50 شركة مقاولات متواجدين في مدينة نيوم. على سبيل المثال تعمل شركة كيلر- أكبر شركة مقاولات جيوتقنية في العالم ويقع مقرها في ألمانيا- في عقد ضخم لأعمال وضع الأساسات والركائز في مشروع ذا لاين.
وقد وقعت الشركة اتفاقية إطارية تتعلق بالمشروع، وتعمل على حشد مواردها لتبدأ العمل في 40 وحدة نمطية والتي من المتوقع أن تبلغ قيمتها حوالي 50 مليون جنيه استرليني (61.3 مليون دولار)، مع التخطيط لاستكمال العمل خلال الـ 12 شهرًا القادمة.
وحسب ما تقول شركة كيلر، فإنه سيتم تقسيم مشروع ذا لاين إلى حوالي 135 وحدة نمطية، تشتمل كل وحدة على ثمانية مبانِ تقام على ركائز بأقطار ضخمة. ومن المتوقع الحصول على المزيد من الأعمال خلال العام في باقي الوحدات، كما تقول الشركة.
ومن بين المقاولين المتواجدين شركة تريفي الإيطالية المتخصصة في هندسة الأساسات، والتي قامت بتوقيع عقد لوضع أساسات ذا لاين، بعد استكمال كافة أعمال اختبار ركائز الأساسات لتحديد أفضل الحلول التكنولوجية للمشروع.
ومن بين الصفقات الأخرى التي تم استكمالها مؤخرًا العمل في مدينة إنوا، الشركة التابعة لنيوم والمتخصصة في الطاقة والمياه والهيدروجين، حيث قامت الشركة بتوقيع اتفاقية تفاهم مع شركة إتوشو اليابانية الرائدة في مجال المياه والمخلفات وحلول إدارة الطاقة، وذلك لتطوير أول محطة مختارة من نوعها لتحلية المياه وتعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100 بالمائة في أوكساجون.
من المخطط أن يبدأ إنتاج المحطة الجديدة في 2024، وستساعد في تحقيق تطلعات إنوا في توفير إمدادات مستدامة ووفيرة من المياه للاستخدامات السكنية والصناعية والتجارية.
من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية للمحطة إلى 500 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا عند استكمالها في 2025، أي حوالي 30 بالمائة من إجمالي الطلب المتوقع على المياه في نيوم. وسوف تستخدم تقنيات التناضح العكسي مع الاستفادة من تقنيات فصل الأغشية المتطورة والمتقدمة لإنتاج المياه، والمحاليل الملحية والتي سوف يتم استخدامها كمادة خام لإنتاج المعادن والمواد المعدنية القيمة، وتحقيق صفر بالمائة من تصريف السوائل في الصناعات التي ستطورها إنوا.
وتماشيًا مع التزامها بالحفاظ على البيئة، بدأت نيوم في مبادرة لإعادة التخضير بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر والذي سيشهد زراعة 100 مليون شجرة وحشائش في عام 2030. وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين الغطاء النباتي في الموقع من خلال زراعة 1.5 مليون هكتار على الأقضل من الأراضي، بما يساهم في مبادرة السعودية الخضراء.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة