أخبار إقليمية



صمم المشروع الواقع على مساحة 1600 هكتار لتعزيز الصحة والرفاهية والتنوع الحيوي.

صمم المشروع الواقع على مساحة 1600 هكتار لتعزيز الصحة والرفاهية والتنوع الحيوي.

يو آر بي تكشف عن مجتمع إكس زيرو

27/09/2022

كشفت شركة يو آر بي- الشركة العالمية الرائدة في تطوير المدن المستدامة- عن تصاميم مدينة إكس زيرو، وهو مجتمع مستدام مخطط يوفر نمط حياة خالٍ من الكربون لـ 100 ألف مقيم في دولة الكويت.
ويعتبر هذا المشروع أكبر مشروع تطوير مجتمعي يمتد على مساحة 1600 هكتار في المنطقة الجنوبية من الكويت، وسيتألف من 30 ألف وحدة سكنية، ويوفر 30 ألف فرصة عمل خضراء، والتي سيتم إنشاؤها في مختلف القطاعات بما في ذلك الطب والسياحة والتكنولوجيا والتعليم والبيع بالتجزئة والترفيه، كما قالت يو آر بي.
ستعمل مدينة إكس زيرو التي خططتها يو آر بي على تعزيز البيئة التعاونية المبتكرة في مجال الأغذية والطاقة وتكنولوجيا إدارة المياه والنفايات.
كما ستساعد المدينة على تعزيز السياحة المستدامة من خلال مناطق الجذب التعليمية والترفيهية بما في ذلك منتجع بيئي خمس نجوم. وستشتمل المناطق الترفيهية على حديقة المرافق ومركز الحفاظ على الطبيعة الذي سيحول المدينة إلى وجهة جاذبة للسياح. أما المركز الطبي فسيوفر قرية للتوحد، ومركز للياقة، وعيادات، بيسنما سيشتمل المركز التعليمي على حضانة ومدرسة ومعهد. ويتضمن المركز التجاري مجمعًا داخليًا ومساحات مكتبية مرنة. يهدف المشروع إلى توفير أعلى مستويات الاستدامة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
تم تصميم المخطط الرئيسي باستخدام استراتيجيات التصميم السلبي التي تعمل في تناغم مع البيئة، بالإضافة إلى ما يُعرف بالبنية التحتية «الخضراء» و«الزرقاء» لإنشاء تنمية مستدامة تتطلب أقل استثمار مالي، كما ذكرت شركة يو آر بي.
وفي حديثه عن المشروع الضخم، قال الرئيس التنفيذي بهاراش باغريان بأن المشروع يرسي معاييـــر جديـــدة  للحـــــياة الحضرية الخضراء ونموذج مرجعي جديد للجيل القادم من المدن المستدامة. كمدينة مكتفية ذاتيًا، ستوفر مدينة إكس زيرو جميع الأغذية التي يتناولها المقيمون في الموقع من خلال المساحات الخضراء المنتجة.- وأوضح باغريان أن المدينة ستدمج العديد من أساليب الزراعة الحضرية المختلفة، بما في ذلك الحدائق المجتمعية والقباب الحيوية والزراعة المائية والمزارع العمودية والزراعة الملحية.
وأضاف باغريان قائلًا: «ستحصد المدينة أيضًا جميع احتياجات الطاقة المتجددة محليًا مع إعادة تدوير مخلفاتها ومياهها في الموقع. ولم يعد إنشاء مدن تتبع أعلى معايير الاستدامة خيارًا، بل أصبح ضرورة.»
وأشارت يو آر بي إلى أن المشروع سيربط المساحات الخضراء متعددة الوظائف بجميع وسائل الراحة في غضون دقائق من خلال 44 كم من مسارات التنقل الخضراء المخصصة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة