الأخبار الحية

المملكة العربية السعودية تكشف عن الكود العمراني لمشروع عملاق في الرياض

26/07/2022

 اطلق مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي، برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، الكود العمراني للمناطق الواقعة على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

المسار الرياضي هو أحد المشاريع الضخمة التي يتم تطويرها في العاصمة السعودية الرياض، والتي تضم 4.4 مليون متر مربع من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة، وما يصل إلى 50 منشأة رياضية متعددة التخصصات.

أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود المشروع العملاق في عام 2019. وكما جاء في البيان الصادر عن مؤسسة المسار الرياضي،  فمن المقرر أن يصبح "أطول متنزه طولي" في العالم يمتد لأكثر من 135 كيلومترًا على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الذي يربط بين وادي حنيفة في غرب المدينة ووادي السلي في شرقها، من خلال شبكة من المسارات الآمنة والمشجرة للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية والخيول.

ويتضمن المشروع عدة معالم فنية مميزة، بالإضافة إلى مواقع ومناطق استثمارية تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 2,3 مليون متر مربع.

وفقًا لأعضاء مجلس الإدارة، فإن الكود العمراني للمسار الرياضي يعد امتدادًا لمبادئ العمارة السلمانية التي تشكلت برصد الجهود والتوجهات الشخصية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، معتمدة على الأصالة والحداثة معاً. 

إنه يضمن رفع جودة التصميم العصري بالتوازي مع إبراز الهوية المعمارية المحلية. ومن مميزات هذا الطراز حيويته ومرونته وعدم ثباته بعناصر ومفردات محددة. بالإضافة إلى أنه لا يتضمن النسخ الحرفي لمفردات عمرانية قديمة وفرضها على مشاريع جديدة، بل يترك الحرية للمعماري والمخطط بالانطلاق لمفردات وعناصر جديدة ومبتكرة تستلهم وتحاكي الماضي بقوالب تطويرية متجددة.

ويهدف الكود العمراني إلى تحقيق بيئة حضرية مُستدامة تُعزّز من جودة الحياة من خلال رفع مستوى جودة التصاميم المعمارية، وتنظيمات التخطيط العمراني وأنظمة البناء واستعمالات الأراضي، وضوابط مواقف السيارات، ولوحات المحلات التجارية، والضوابط البيئية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوحد النسيج العمراني ويحفز مقومات الاستثمار والتطوير العقاري وفقاً لأفضل المعايير.

وكما أضاف اعضاء مجلس الادارة فإن أهمية إطلاق الكود العمراني تتمثل في اعتباره لائحة تنظيمية توفر معايير للتصميم الهندسي، ودليلاً مرجعياً لجميع ملاك العقارات التجارية والسكنية الحاليين والمحتملين، وكذلك المستثمرين والمطورين العقاريين، بما يسهم في توفير أنماط عمرانية تتناغم مع المسار الرياضي بكافة مساراته المتنوعة للمشاة والدراجات والخيول بحيث تشكل بيئة عصرية ومستدامة لسكان وزوار مدينة الرياض.

 




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة